السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشارية تكشف أسباب الوذمة الوعائية

الخميس 04/يوليو/2024 - 09:17 ص
الوذمة الوعائية
الوذمة الوعائية


الوذمة المقصود بها ورم أو تسرب، والوعائية المقصود بها مشكلة في الأوعية الدموية، وهذا يشير إلى تسرب سائل من الأوعية الدموية والإصابة بالتورم في مناطق من الجسم.

الوذمة الوعائية

وعن الوذمة الوعائية، يتعرض الشخص للإصابة بالتورم وهذا نتيجة لتجمعات تحت الجلد في أماكن مختلفة من الجسم، مثل جفون العين والشفاة والأذن وتورم الحلق واللسان أوالتهاب اللوزتين، أو تورم الحنجرة والكف والقدم والمنطقة التناسلية، حسب ما أكدته الدكتورة غادة شوشة، استشاري أول الحساسية والمناعة. 

الوذمة الوعائية

هل تتكرر الإصابة في نفس المكان؟

ولا تتكرر الإصابة بنفس المكان فالمريض الذي تظهر له في العين لن تتكرر إصابته في العين مرة أخرى، فالمكان يكون متغيرا وشدة الأعراض تكون متغيرة، وفقا لقول طبيبة المناعة.

أسباب الوذمة الوعائية

1- الحساسية وخاصة عن طريق الطعام أو الحشرات أو الحيوانات بشكل عام وتظهر من دقائق وتستمر لساعات وأقصى شدة للاعراض تحدث خلال دقائق، ويُصاحبها أرتكاريا أو ضيق في التنفس أو ازيز في الصدر أو انخفاض في الدم، والاستجابة للكورتيزون تكون ممتازة والاستجابة لأدوية المضادة للهيستامين تكون مقبولة.

2- الأدوية وخاصة أدوية الضغط والصبغات المستخدمة في الأشعات بجانب بعض المضادات الحيوية والهرمونات وخاصة التي تحتوي على الاستروجين.

والوذمة الوعائية من الممكن أن يُصاب بها الشخص والطرق تكون مختلفة إما عن طريق الخلايا البدينة وإفراز الهيستامين أو عن طريق براديكينين وهذا لا يستجيب للكورتيزون.

ما علاقة الارتيكاريا المزمنة بالوذمة الوعائية؟

يذهب المريض للطبيب مصاب بأرتيكاريا أو تورم في الجلد مع الشعور بألم ويختفي خلال دقائق أو ساعات، ومن الممكن ظهور أعراض على الجسم بدون سبب واضح أو يزيد مع الحر والعرق، إما يزيد مع البرد، ومع العطور والصابون، ومع ارتداء ملابس الصوف او مع التوتر ومع تناول المخللات والمواد الحافظة، مع التكرار أكثر من مرة، وعدم التحسن على  الكورتيزون والأفضل التحسن عن طريق مضادات الهيستامين، وهذه ليست حساسية وهي ليست مرض مناعي يُصيب الجلد.

ونحو 35% من الحالات يحدث لهم ورم نتيجة الإصابة بالارتيكاريا، ونحو 5 % منهم من الممكن ان يكون العرض الوحيد لديهم هو تكرر نوبات الوذمة الوعائية، وهي تحدث مثل الارتيكاريا، تظهر فجأة، وتستمر دقائق او ساعات، وتتحسن على مضادات الهيستامين، والعلاج يكون مدته لا تقل عن 3 شهور ومن الممكن أن يستمر لشهور وسنين.