السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفرق بين داء السكري الحقيقي والكاذب؟.. نصائح ومعلومات ضرورية

الجمعة 05/يوليو/2024 - 02:00 ص
الفرق بين داء السكري
الفرق بين داء السكري الحقيقي والكاذب 


الفرق بين داء السكري الحقيقي والكاذب.. السكري الكاذب عبارة عن اضطراب هرموني نادر، يؤدي إلى حدوث اختلال في توازن السوائل بالجسم، ما قد يجعل الشخص يشعر بالعطش الشديد، كما يدفع الجسم إلى اخراج كميات كبيرة من البول، وهو ما يزيد بدوره من خطر الإصابة بالجفاف. وبالرغم من تشابه اعراضه مع داء السكري إلى انه يختلف عنه.

الفرق بين داء السكري الحقيقي والكاذب 

وحسب الدكتور محمد الخطيب استشاري الامراض الباطنة والقلب، يحدث داء السكري الحقيقي نتيجة مقاومة أو نقص هرمون الأنسولين، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، بينما يؤدي الاصابة ببداء السكري الكاذب إلى اختلال توازن السوائل في الجسم، وبالتالي كثرة التبول عن المعدلات الطبيعية مع زيادة الشعور بالعطش، كما تختلف اعراض السكري الكاذب عن اعراض داء السكري، الا انه توجد بعض الاعراض المشتركة بينهما.

أنواع السكري الكاذب 

ومن أنواع السكري الكاذب ما يلي:

السكري الكاذب المركزي، ويعتبر النوع الأكثر شيوعا والذي قد ينتج عن إصابة بالغدة النخامية مسببة عدم القدرة على إفراز هرمون فازوبريسين والذي يعمل على تنظيم سوائل الجسم، أو إصابة بالرأس، أو ورم، أو عملية جراحية، ما يؤثر على عملية انتاج الهرمون المضاد لإدرار البول. 

 يحدث داء السكري الحقيقي نتيجة مقاومة أو نقص هرمون الأنسولين

السكري الكاذب الكلوي، ويحدث عندما يكون هناك خللا في الأنابيب الكلوية، ما يجعل الكلى غير قادرة على الاستجابة للهرمون المضاد لإدرار البول بشكل صحيح، كما قد ينتج السكري الكاذب الكلوي نتيجة اضطراب وراثي أو نتيجة لتناول بعض الأدوية.

سكري الحمل الكاذب، وهو اضطراب نادرا ما يحدث أثناء الحمل، نتيجة تدمير الهرمون المضاد لإدرار البول بواسطة إنزيم تنتجه المشيمة لدى الأم.

أعراض السكري الكاذب

ومن أكثر الاعرض شيوعا لجميع أنواع السكري الكاذب ما يلي: 

التبول المفرط العطش الشديد الميل إلى تناول المشروبات الباردة بشكل أكبر اضطراب النوم نتيجة كثرة التبول الليلي وجفاف حيث قد تصل كمية البول المستخرج في الحالات الشديدة إلى حوالي 19 لتر يوميا وذلك في حالة شرب الكثير من السوائل، يكون تبول الشخص السليم عادة ما بين 1 لتر إلى 2 لتر تقريبا في اليوم. 

مضاعفات أعراض السكري الكاذب

وفي حالة الإصابة بالجفاف الشديد دون الحصول على علاج، قد يزيد صوديوم الدم، ما يؤدي إلى ظهور اعراض عصبية مثل:  الارتباك جفاف الجلد الدوخة والغثيان فقدان الوزن نوبات صرع الغيبوبة تلف الكلى وتلف دائم في المخ وقد يؤدي إلى الوفاة.