الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وفاة أحمد رفعت.. ما لا تعرفه عن «متلازمة القلب المكسور»

الأربعاء 10/يوليو/2024 - 03:00 ص
وفاة احمد رفعت
وفاة احمد رفعت


صدم خبر وفاة أحمد رفعت محبيه، حيث رحل عن عالمنا نتيجة إصابته بمتلازمة القلب المكسور؛ نظرا لما تعرض له من ضغوطات لا يتحملها بشر ومشاكل كبيرة، فقد سقط على أرض المعلب فجأة وتم تركيب له دعامة في القلب.

ونستعرض لكم عبر صحة 24، ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول متلازمة القلب المكسور بعد وفاة اللاعب أحمد رفعت.

الراحل أحمد رفعت

متلازمة القلب المكسور

ومن جهته، أكد الدكتور سمير داني، استشاري أمراض القلب بمعهد أبولو CVHF للقلب في الهند، أن هذه المتلازمة ما هي إلا عبارة عن اعتلال في عضلة القلب، ومن الممكن علاجها إلا في بعض الحالات التي تؤدي لمشكلة في القلب.

ومتلازمة القلب المكسور، هي اضطراب حقيقي وتكون حالة مؤقته حيث يُصاب الشخص بتضخم مفاجئ للقلب؛ فضلا عن عدم حدوث ضخ للدم بالشكل الجيد، كما أنه في غالبية الحالات تعرّض مثل هذه المتلازمة للوفاة.

عواقب متلازمة القلب المنكسر على صحة القلب

ومن أبرز عواقب متلازمة القلب المنكسر على صحة القلب، يوضح استشاري أمراض القلب أن الإصابة بالإجهاد من المحتمل أن تتسبب في زيادة الإصابة بأمراض القلب، كما يجب عدم تجاهل الأمر، وليس الإجهاد فقط بل ارتفاع الضغط والسمنة والتدخين أيضا من ضمن العوامل المسبب لمخاطر الإصابة بمشكلة في القلب.

أعراض متلازمة القلب المنكسر

وعن أبرز أعراض متلازمة القلب المنكسر، فهي تتشابه مع النوبة القلبية، وتأتي بألم في الصدر وضيق في التنفس، ويجب زيارة الطبيب المعالج.

سبب الإصابة بمتلازمة القلب المكسور

وعن سبب الإصابة بمتلازمة القلب المكسور، فمن المؤكد أن يتعرض الشخص للمرض المفاجئ مثل نوبات الربو، أو التعرض لكسر في العظام والخضوع لعملية جراحية أو في حالة المناقشة الحادة مع الأخرين والشعور بالضغط النفسي القاسي.

هل متلازمة القلب المنكسر تسبب مضاعفات؟

بالفعل متلازمة القلب المنكسر تسبب مضاعفات منها تجمع السوائل في الرئتين وانخفاض الضغط وعدم انتظام ضربات القلب مع تشكيل جلطات دموية في القلب، ولا بد من مراجعة الطبيب المختص لمعرفة علاج الحالة ومنع التعرض لخطر الوفاة.