الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو السلوك الجنسي القهري؟.. استشاري نفسي يجيب

الخميس 11/يوليو/2024 - 03:00 م
ما هو السلوك الجنسي
ما هو السلوك الجنسي القهري؟


ما هو السلوك الجنسي القهري؟.. قد يكون البعض سمع من قبل مصطلح السلوك الجنسي القهري، فيما لم يسمع عنه البعض الأخر، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو السلوك الجنسي القهري؟.

ما هو السلوك الجنسي القهري؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو السلوك الجنسي القهري؟، يوضح الدكتور رأفت حلمي بسطا، استشاري العلاج النفسي والاضطرابات الجنسية النفسية والاستشارات الزوجية، أن السلوك الجنسي القهري الذي يعرف أيضًا بفرط الرغبة الجنسية، أو كذلك اضطراب فرط الرغبة الجنسية أو الإدمان الجنسي.، يكون عبارة عن كثرة الانشغال بالتخيلات الجنسية أو المثيرات أو تكرار ممارسة العادة السرية والسلوكيات التي يصعب أن يسيطر عليها الشخص، وتسبب له القلق أوتؤثر سلبيًا على صحتة أو اداء عمله أو علاقاته بالأخرين أو تضربأنسطه حياته اليومية المعتادة. 

علامات التخاطر الجنسي

وعن علامات التخاطر الجنسي، يشير استشاري العلاج النفسي، إلى ان هناك عدة أعراض تشير للمعاناة من مرض السلوك الجنسي القهري، والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

  • كثرة التخيلات والرغبات والسلوكيات الجنسية والتي تكون خارجة عن السيطرة.
  • مع شعور الشخص وكأنه مدفوع للقيام ببعض السلوكيات الجنسية ويشعر بتقليل التوتر بعد ذلك، ولكنه يشعر بالذنب وتأنيب الضمير.
  • مع محاولة الشخص لتقليل التخيلات أو الرغبات أو السلوكيات الجنسية أو التحكم فيها، ولكنها تكون دون أى فائدة تذكر.
  • كما قد يستخدم السلوك الجنسي القهري كوسيلة للهروب من المشكلات الأخرى ومنها: الوحدة أو الاكتئاب أو كذلك القلق أو الضغط النفسي
  • وينصح الدكتور رأفت حلمي بسطا، بضروة طلب المساعدة في حال فقدان السيطرة على السلوك الجنسي لاسيما في حال كان هذا السلوك يسبب للشخص أو لغيره من الأشخاص الآخرين حدوث مشكلات، فالسلوك الجنسي القهري قد يتزايد بمرور الوقت.
شخص يعاني من مرض السلوك الجنسي القهري

أسباب التخيل الجنسي

وينوه استشاري العلاج النفسي، إلى أنه بالرغم من أن أسباب التخيل الجنسي غير واضحة، ولكنها قد تتضمن ما يلي:

  • اختلال توازن المواد الكيميائية الطبيعية للدماغ كالناقلات العصبية ومنها: السيروتونين والدوبامين والنوربينفرين التي تسهم في تنظيم المزاج، فالمستويات المرتفعة قد يكون لها علاقة بالسلوك الجنسي القهري.
  • أو كنتيجة لحدوث تغيرات في مسارات الدماغ؛ فعادة ما يكون السلوك الجنسي القهري إدمانًا، وبمرور الوقت، قد يتسبب في حدوث تغيرات بالدوائر العصبية في الدماغ، لاسيما بمراكز التعزيز في الدماغ، كحالات الإدمان الأخرى، وهنا يحتاج الشخص لمحتوى جنسي أكثرتحفيزًا ؛ لتحقيق  الإشباع والراحة.
  • أو قد يرجع السبب للحالات التي تؤثر على الدماغ، إذ قد تتسبب بعض الأمراض أو المشكلات  الصحية، ومنها: الصرع والخرف، فلي حدوث ضررًا لأجزاء من الدماغ تضر بالسلوك الجنسي.
  • وأخيرًا، قد يتسبب علاج مرض باركنسون من خلال تناول بعض الأدوية التي تحفز الدوبامين في الإصابة بمرض السلوك الجنسي القهري.