السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع ذروة الطقس الحار│ لا تُفرط في شرب المياه ولا تقف فجأة.. استشاري: خطر على صحتك

الخميس 11/يوليو/2024 - 02:30 م
ارتفاع الضغط في الطقس
ارتفاع الضغط في الطقس الحار


حذرت الأرصاد الجوية من حالة الطقس اليوم الخميس، حيث يشهد ذروة الطقس الحار، ويسود البلاد ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، حيث يسود طقس شديد الحرارة نهارا مائلا للحرارة رطبا ليلا.

الطقس الحار 

ذروة الطقس الحار اليوم

ووفقا لبيان الأرصاد الجوية، توقعت استمرار ارتفاع نسبة الرطوبة مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس، بقيم تتراوح من 2 لـ 3 درجة، حيث تشهد العظمى في القاهرة 40 درجة.

نصائح مهمة لمريض الضغط

ونستعرض ضمن النقاط التالية كيفية حماية مريض الضغط نفسه في ظل تقلبات الجو وارتفاع درجة الحرارة، لتصل ذروة الطقس الحار اليوم، وفقا لما كشفه، اختصاصي الجهاز الهضمي.

ومن جهته، قال، الدكتور  ألكسندر مياسنيكوف، إنه في ظل ارتفاع الحرارة يعاني الناس من الحر الشديد، مما يحدث لديهم مشكلة في الضغط.

وفي نفس السياق، لفت إلى أنه يجب اتباع بعد الطرق البسيطة للحماية من مخاطر ارتفاع الضغط في ظل الأجواء شديدة الحرارة، وخاصة إذا كنت تتناول ادوية مدرة للبول.

ومع ارتفاع حرارة الطقس يزيد خطر الإصابة بالجفاف، ولابد في البداية تناول كمية مناسبة من المياة لترطيب الجسم بشكل كافي ومنع التعرض للجفاف.

ولفت طبيب الجهاز الهضمي إلى أنه يجب الحرص على تناول المقدار المناسب من السوائل يوميا وعدم الإفراط في تناول المياه، وهذا يرجع لأنه يشكل خطورة على الصحة، والأفضل تناول السوائل بكمية مناسبة عند الشعور بالحاجة لها.

ويحذر طبيب الجهاز الهضمي من الوقوف فجأة وتجنب أيضا الحركة السريعة، وهذا في حالة المعاناة من احتباس السوائل في القدمين، والمعاناة أيضا من مشكلة ارتفاع الضغط، حيث تجب مراجعة الطبيب المختص للوقاية من مضاعفات مرض الضغط القياس المستمر للضغط.

أعراض الإصابة بمرض الضغط

وعن الأعراض التي تؤكد الإصابة بمرض الضغط، إليكم ضمن النقاط التالية أبرز الأعراض التي تظهر عليك ولابد من مراجعة الطبيب لضمان الحماية ومعرفة إجراءات الوقاية المناسبة والتشخيص:

  • الإصابة بالصداع
  • التعرض لضيق في التنفس
  • من المحتمل الإصابة بنزيف الانف في حالة ارتفاع الضغط

وهذه الأعراض لا تأتي لكل مصابي مرضى الضغط، وإنما لأكثرهم حيث يجب استشارة الطبيب للوقاية سريعا.