الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السيطرة على السكر تحميك من أمراض القلب.. طبيب يكشف التفاصيل

السبت 17/يونيو/2023 - 11:45 ص
مشاكل السكر والقلب
مشاكل السكر والقلب


في حالة كان الشخص مصابا بـ السكر ويعاني من ارتفاعه فترة كبيرة، تتعرض الأوعية الدموية للتلف، وهذا يؤدي لمشكلة في القلب يعاني منها الشخص المصاب، نظرا لأن مستويات السكر لا تكون صحيحة في الجسم.

علاقة مرض السكر بأمراض القلب

ولمزيد من التفاصيل نستعرض عبر موقع «صحة 24» المزيد حول علاقة مرض السكر بأمراض القلب، حيث إنه عند ارتفاع مستويات السكر يتراكم في الدم؛ مما يعرض الأوعية الدموية للانسداد والتلف والتي بدورها تنقل الدم من وإلى القلب، ويتعرض القلب للمشاكل.

السيطرة على السكر تحميك من أمراض القلب

قال الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب بالمعهد القومي للقلب، إن الأشخاص المصابين بالسكر أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، نظرا لأن أحد المسببات لهذه الأمراض هو مرض السكر، والسبب الآخر هو أن السكر يؤدي للإصابة القلبية مبكرا.

وأكد أن الإصابة القلبية تتقدم وتتكرر بشكل كبير وتكون معقدة دائما في العلاج لأن الاستجابة للدواء والاستجابة للدعامات والعمليات الجراحية، يقف عندها السكر كنوع من أنواع العامل الرئيسي في نجاحها واستمرارية النجاح لسنوات طويلة. 

وأوضح أن السيطرة على السكر قبل الإصابة بالقلب وأثناء الإصابة وبعد الإصابة بالقلب هي المفتاح السحري، لأن أزمات القلب تأتي متأخرة وإذا جاءت تأتي بسيطة، كما يمكن السيطرة عليها بسهولة.

وأشار إلى أنه في السابق كان الأساس هو السيطرة على السكر بشكل قوي لحماية القلب من مضاعفات السكر بالأزمات القلبية والجلطات وخلافه، معلنا أنه حديثا وخاصة في آخر 5 سنوات خرجت مجموعات دوائية كثيرة، أثبتت الدراسات العلمية قدرتها في حماية القلب بشكل مباشر، حيث تسهم في تحسن مستويات السكر، كما لديها وظيفة أخرى وهي حماية القلب.

ولفت إلى أنه يجب دوما على مريض القلب لو يعاني من مرض السكر أيضا، مراجعة الطبيب المعالج وطرح سؤال: هل توجد مشكلة في تناول مجموعات الأدوية الجديدة الخاصة بعلاجات السكر؟، نظرا لأن هذه المجموعات لها خاصية مميزة وهي تعمل على تحسين السكر وفي الوقت نفسه تحمي القلب.

عوامل خطورة الإصابة بأمراض القلب عند مصابي السكر

  • ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، فضلا عن ارتفاع ضغط الدم أيضا.
  • يعتبر التدخين من عوامل الخطورة حيث يشكل خطرا على الأوعية الدموية.
  • زيادة الوزن وعدم ممارسة التمارين وتناول طعام غير صحي.
  • التاريخ الوارثي لأمراض القلب.