الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يجب علينا أن نضحك؟.. فوائد جسدية ونفسية مذهلة

السبت 24/يونيو/2023 - 05:19 م
الضحك
الضحك


في هذه الحياة من منا لا يعاني من الإجهاد والتوتر، حيث يحرص الجميع على النظر في أمور لتخفيف حدة التوتر والقلق لديهم، منعا للإصابة بالأمراض التي تلحق بهم بمجرد دخولهم في اكتئاب وتوتر وقلق.

ويستعرض موقع صحة 24 في السطور التالية فوائد مذهلة للضحك، الذي بدوره يسهم في تقليل التوتر ويعزز صحة القلب ويحمي الجسم من مشاكل صحية أخرى، في الحفاظ على الصحة.

فوائد الضحك

وقال الدكتور سانجيف جاين في دلهي بالهند، إن الضحك يمكن أن يقلل من هرمونات التوتر في الدم، ويزيد من المواد الكيميائية التي تجعلنا نشعر بالسعادة (الإندورفين)، حسب موقع تايمز أوف إينديا.

وأوضح أن الضحك بدوره يعزز جهاز المناعة ويزيد من تعزيز الروابط في مكان العمل، مؤكدا أنه تم استخدام الضحك والفكاهة كأسلوب في العلاج المعرفي السلوكي لجعل العلاقات الجسدية والنفسية والاجتماعية صحية بشكل أفضل.

وفيما يلي علامات تؤكد أن الضحك مفيد للعديد من المشاكل الصحية، حيث يقوي جهاز المناعة فضلا عن فوائده الأخرى.

ويعمل الضحك على الزيادة من الخلايا المناعية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى، كما أن له دور مهم في تحفيز الجهاز اللمفاوي للتخلص من الفضلات والسموم. 

الضحك يساهم في الحد من التوتر 

وذكر الموقع الهندي، أن الضحك يعمل على فرز هرمونات تكسر التوتر، كما أنه يوفر راحة جسدية وعاطفية، فضلا عن أنه بعمل على ترك العضلات مسترخية ويحد من التوتر الذي يطرأ على المرء إذا واجه شيئا ما. 

الضحك مفيد لتعزيز صحة القلب 

ويزيد الضحك من معدل ضربات القلب، ومستويات الأكسجين، كما أنه يعمل على تحسين وظائف الأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية. 

الضحك يسهم في حرق السعرات الحرارية 

الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميًا يعمل على حرق السعرات الحرارية، كما أنه يعمل على تقليل من هرمونات التوتر المرتبطة بزيادة الوزن. 

نصائح مهمة

  • قم بالضحك واجعله أساسيا في روتينك اليومي.
  • انخرط في الأنشطة التي تخفف من التوتر.
  • ركز على اللحظات الإيجابية لتحسين الرفاهية العامة.
  • الضحك مصدر قوي للتغلب على التحديات ولعيش حياة أكثر صحة وسعادة، لذا حاول التخفيف على نفسك وقلل من الضغط والتوتر وشارك لحظاتك المفرحة مع الجميع.