الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد تحذيرات الأرصاد.. طبيب أطفال يوجه نصائح للتعامل مع الطقس شديد الحرارة

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 08:16 م
الطقس الحار للطفل
الطقس الحار للطفل


حذّرت الأرصاد الجوية من تفاصيل حالة الطقس خلال الساعات المقبلة، حيث يسود ارتفاع في درجات الحرارة وطقس مشمس، معلنة أنها موجة طبيعية ودرجات الحرارة تأتي بمعدلاتها الطبيعية في مثل هذا التوقيت من العام، ناصحة بتجنب أشعة الشمس خاصة وقت الذروة.

ويوفر موقع «صحة 24» في السطور التالية نصائح من طبيب أطفال للتعامل مع الطقس شديد الحرارة.

أعراض تظهر على الطفل في الأجواء الحارة

وقال الدكتور محمد سالم أنور، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الحرّ يسبب للطفل الجفاف وفقدان التركيز، بالإضافة لمشاكل متعددة بالجلد، والتعرض للشمس تؤثر على عيون الأطفال بصورة أكبر، نظرا لأنهم أكثر حساسية، حيث أن الخروج في الشمس في ظل ارتفاع الحرارة يسبب التهاب العين، وتورمها وانتفاخها.

نصائح للتعامل مع الطقس شديد الحرارة

وفي حالة الاضطرار للخروج وقت الشمس يجب اتباع نصائح معينة، وفقا لما أكده استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، قائلا إذا كان الطفل أكبر من عامين، فيجب أن يرتدي نظارة شمسية، كما يجب دهن بشرة الطفل بواقي الشمس، على ألا يقل معامل الحماية SPF عن 30.

ونصح بضرورة وضع الواقي قبل الخروج بنصف ساعة، على الأماكن المكشوفة من جسمه، مثل الوجه، خاصة الأنف والأذنين والخدين واليدين والقدمين.

وأوضح أنه يجب اختيار الملابس ذات الألوان الفاتحة، والتي تعكس أشعة الشمس، كما يفضل أن تكون قطنية، مع تقليل وقت تعرض الطفل للشمس قدر الإمكان، خاصة من الساعة 11 صباحا حتى الرابعة مساء.

وحذّر من ترك الطفل في السيارة، خلال فترة الحر، لأنه يمكن أن يتعرض لحروق بالغة، كما يجب أن يحصل الطفل على الاستحمام على مدار اليوم وتجفيف المياه من على الجلد لتجنب البكتيريا التي يسببها العرق.

ونصح بضرورة حصول علطفل على المياه على مدار اليوم لمنع التعرض للجفاف والابتعاد عن العصائر التي تحتوي على مواد حافظة.

وأكد على ضرورة ترطيب جلد الطفل من وقت لآخر بكريمات مرطبة، وبالنسبة للأطفال الرضع، فيفضل أن تكون ملابسهم ذات لون أبيض، ولا ينصح نهائيا بتعريضهم لدرجة حرارة مرتفعة، خوفا على نعومة الجلد.

وطالب بضرورة استخدام التكيفات والمراوح، كأحد طرق تخفيف الحرارة في المنزل، ناصحة أنه يجب الاستخدام بحرص دون الإفراط.