الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح مهمة لتفادي مخاطر الإجهاد الحراري وضربة الشمس للأطفال

السبت 22/يوليو/2023 - 01:24 م
الاصابة بضربة شمس
الاصابة بضربة شمس


في ظل ارتفاع الحرارة الملحوظ الذي تشهده البلاد هذه الفترة، لابد من اتباع عدد من الإرشادات للحفاظ على صحة الأطفال من الإصابة بالإجهاد الحراري، وضربة الشمس.

ويستعرض موقع صحة 24 في السطور التالية، عدة نصائح لتفادي مخاطر الإجهاد الحراري وضربة الشمس، وأعراض الجفاف والإجهاد الحراري وضربة الشمس عند الأطفال التي يجب الانتباه لها لتفادي المخاطر.

نصائح لتفادي مخاطر الإجهاد الحراري وضربة الشمس

وقالت الدكتورة رانيا لطيف، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب تغشيل التكييف من 23 لـ 25، وعند تشغيل المروحة لا يجب توجيهها على الطفل مباشرة، ناصحة بعدم الخروج فجأة من مكان التكييف، حيث أن معظم الضرر يحدث في حالة تغيير درجة الحرارة فجأة.

ونصحت الأمهات بضرورة تقديم المزيد من السوائل للطفل على مدار اليوم، وتخفيف قطع الملابس، معلنة أن ارتفاع درجة الحرارة مع تعرق واضطراب في الوعي، يؤدي لتعرض الطفل لضربة شمس، لذا يرجى التوجه لأقرب مستشفى لعمل التحاليل اللازمة.

وأوضحت أن الاجهاد الحراري يأتي بأعراض ومنها حرارة عالية ومن الممكن حدوث إسهال ودوخة وصداع، ولابد من التهوية وتناول الخوافض التي تؤدي لخفض الحرارة والاستحمام بمياه باردة مع محلول الجفاف بمواعيده المقررة.

وقالت إن محلول الجفاف يكون ضروريا لكل طفل يكون لديه إسهال.

وأكدت على ضرورة أن تكون ألوان الملابس فاتحة، وفي حالة النية في الخروج خارج المنزل فمن الأفضل في الليل، مع الاستحمام بمياه باردة.

وحذرت من ترك الأطفال في السيارة بمفردهم في مكان به شمس، لكي لا يصاب الطفل بضربة شمس، كما أنه لا يجب ترك البرفيوم أو كل ما هو قابل للاشتعال مع ترك زجاج السيارة مفتوحا.

ونصحت بضرورة وضع فوط أو قماش مبلول على أسلاك النوافذ، للحصول على هواء بارد، مع مياه وسوائل وعصير طول اليوم، وتخفيف الملابس.

علامات الجفاف على الطفل الصغير

الضعف العام

العطش الشديد

النوم وقلة النشاط

دخول العينين

قلة التبول

الزنّ المستمر مع شرب المياه بكميات

أعراض الإجهاد الحراري عند الأطفال

يبدأ بدرجة حرارة بين 38 لـ 40 

إسهال بدون نزلة معوية 

دوخه او دوار

ضعف، صداع، ترجيع 

شد عضلي

أعراض الإصابة بضربة الشمس

الحرارة تصل لـ 40

فقدان الوعي والإغماء 

هلوسة، صداع، ترجيع