السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لمرضى حمى الضنك.. أدوية تدمر الصفائح الدموية وتسبب مشكلات تجنبوها

الأحد 23/يوليو/2023 - 09:51 ص
البعوضة
البعوضة


تخوفات من جانب منظمة الصحة العالمية بسبب انتشار حمى الضنك في المناطق الاستوائية وغير الاستوائية، وفي أوروبا وعلى مستوى العالم، حيث شهدت العديد من المناطق زيادة في الأمراض المنقولة بالنواقل مثل حمى الضنك والملاريا؛ حيث يتم بيع الأدوية الشائعة مثل الأسبرين والإيبوبروفين والديكلوفيناك، من جانب الصيدلي دون استشارة طبية وبناء على ما يطلبه الشخص، مما يجب الحرص على اتباع وصفة الطبيب ومعرفة العلاجات الصحيحة بعد الكشف والمتابعة.

ويوفر موقع  «صحة 24» في السطور التالية الأدوية التي يجب تجنبها في حالة الإصابة بحمى الضنك والتي تدمر الصفائح الدموية

ما هي الأدوية التي تدمر الصفائح الدموية في الدم؟

وتنصح منظمة الصحة العالمية، بعدم الانغماس في بيع أدوية مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية دون وصفة طبية مثل مجموعة أدوية الأسبرين والإيبوبروفين والديكلوفيناك ذات التأثير الفوري حتى توجيهات أخرى.

ومن المعروف أن هذه الأدوية تسبب تدمير الصفائح الدموية في الدم، على الرغم من ذلك، يتم وصفها لمرضى حمى الضنك والملاريا من أجل تخفيف آلام الجسم المرتبطة بهذه الحمى. 

وتتحكم هذه الأدوية في الألم والالتهابات، وبالتالي توصف لمثل هؤلاء المرضى، وفي بعض الحالات، يصف المرضى أنفسهم بأنفسهم هذه الأدوية الشائعة ويقوم الكيميائيون ببيعها دون أي وصفة طبية، حيث يجب التحدث مع الطبيب لمعرفة الأدوية المناسبة أولا.

البعوضة 

ما هي الأمراض المنقولة بالنواقل؟

الأمراض المنقولة بالنواقل هي تلك التي تسببها وتنتشر بواسطة مسببات الأمراض التي تحملها ناقلات مثل البعوض. 

والأمراض الشائعة المنقولة بالنواقل هي الملاريا، حمى الضنك، شيكونغونيا، التهاب الدماغ الياباني، داء الفيلاريات اللمفاوي، كالا أزار، زيكا، إلخ.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، تبين انه تمثل الأمراض المنقولة بالنواقل 17٪ من جميع الأمراض المعدية. 

والأمراض الشائعة هي الملاريا وحمى الضنك، التي تصيب 400 ألف و40 ألف حالة وفاة كل عام، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن هناك أكثر من 700000 حالة وفاة في كل عام بسبب أمراض مثل الملاريا وحمى الضنك وداء البلهارسيات وداء المثقبيات الأفريقي البشري وداء الليشمانيات ومرض شاغاس والحمى الصفراء والتهاب الدماغ الياباني وداء كلابية الذنب.

ما هي الأعراض للأمراض المنقولة بالنواقل؟

الأعراض الشائعة المصاحبة للأمراض المنقولة بالنواقل مثل الملاريا وحمى الضنك هي ما يلي:

  • آلام الجسم الشديدة
  • ألم في العينين
  • تورم الغدد
  • الطفح الجلدي لدى مرضى حمى الضنك
  • قشعريرة شديدة وتعرق مفرط لدى مرضى الملاريا