الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أفضل نظام غذائي لمرضى السكري؟.. لا تتخلى عن الحلويات

الثلاثاء 01/أغسطس/2023 - 05:00 ص
نظام غذائي لمرض السكري
نظام غذائي لمرض السكري


يحدد لمرض السكري عند فقدان الوزن نظام غذائي معين، حيث يلزم السيطرة على مرض السكري الابتعاد عن أطعمة معينة، وينصح بالانتباه إلى بعض الخيارات الغذائية وأبرزها الكربوهيدرات التي يتم تناولها.

نظام غذائي مناسب لمرضى السكري

وبحسب موقع helpguide، يمكن أن يساعد فقدان 5% إلى 10% فقط من الوزن على خفض نسبة السكر في الدم وضغط الدم ومستويات الكوليسترول، ويمكن أن يكون لفقدان الوزن وتناول الطعام الصحي أيضًا تأثير عميق على المزاج والطاقة والشعور بالرفاهية، ويتضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري تقريبًا، وهم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات نفسية مثل الاكتئاب.

لكن معظم حالات داء السكري من النوع 2 يمكن الوقاية منها ويمكن حتى عكس بعضها. حتى إذا كنت قد أصبت بالفعل بمرض السكري، فلم يفت الأوان بعد لإجراء تغيير إيجابي. من خلال تناول الطعام الصحي، وزيادة النشاط البدني وفقدان الوزن.

اتخاذ خطوات للوقاية من مرض السكري أو السيطرة عليه لا يعني العيش في حالة من الحرمان؛ إنما يعني تناول نظام غذائي متوازن يعزز الطاقة ويحسن المزاج، حيث إن المرء ليس مضطرًا للتخلي عن الحلويات تمامًا أو الاستسلام لنظام أطعمة محددة.

 

 

أكبر خطر للإصابة بمرض السكري: دهون البطن

تعد زيادة الوزن أو السمنة أكبر عامل خطر للإصابة بمرض السكري من النوع 2، ومع ذلك فإن المخاطر تكون أعلى إذا كنت تميل إلى حمل وزن حول البطن، ويحيط الكثير من دهون البطن بأعضاء البطن والكبد وترتبط ارتباطًا وثيقًا بمقاومة الأنسولين.

وتزيد السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها من الفركتوز (الموجود في المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والطاقة والمشروبات الرياضية ومشروبات القهوة والأطعمة المصنعة مثل الكعك والكعك والحبوب والحلوى وألواح الجرانولا) وزنًا حول البطن، والتقليل من الأطعمة السكرية يمكن أن يعني نحافة الخصر بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري.