الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أفضل 7 أطعمة تعمل على تحسين صحة العين.. الجزر أبرزها

الخميس 03/أغسطس/2023 - 01:01 ص
الجزر
الجزر


تعد العناية المناسبة بالعين من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها، حيث تقلل من مخاطر إجهادها وحدوث الصداع والانزعاج الناجم عن الشاشات الرقمية، كما تساهم في الرؤية الواضحة التي تساعد على أداء المهام اليومية بفاعلية، ما يزيد من أهمية الاهتمام بها من خلال تناول الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة البصر.

ما هي الأطعمة التي تقوي أعصاب العين؟

تتنوع الأطعمة التي تساهم في تحسين صحة البصر حسبما ذكر موقع"thehealthsite"، وجاءت الأطعمة كالتالي:

الخضروات
تمتلئ الخضراوات الخضراء بالعديد من العناصر الغذائية، وتتميز باحتوائها على اللوتين والزياكسانثين مضادات الأكسدة القوية، حيث تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتقلل من خطر التنكس البقعي وإعتام عدسة العين، هذا إلى جانب أن المستويات العالية من فيتامين ج في الخضروات  تعمل على تعزيز صحة الأوعية الدموية في العين، ومن ناحية أخرى يدعم فيتامين أ الرؤية الليلية المثلى.
الجزر
يعزز الجزر الرؤية الصحية ويساعد على الوقاية من العمى الليلي والضمور البقعي المرتبط بالعمر، و0 تحمي الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في الجزر العينين من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، كما يحتوي أيضًا على لوتين وزياكسانثين، اللذين يدعمان صحة العين بشكل أكبر عن طريق تصفية الضوء الأزرق الضار وتقليل مخاطر إعتام عدسة العين. 

البيض
يحتوي البيض على مادة اللوتين وزياكسانثين ومضادات الأكسدة التي تحمي عينيك من الضوء الأزرق الضار وتقلل من خطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين، كما أنه مصدر لفيتامين أ، وهو أمر مهم للحفاظ على الرؤية السليمة والوقاية من العمى الليلي.
السمك
الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مما يساعد على حماية العينين من الضمور البقعي المرتبط بالعمر ومتلازمة جفاف العين، كما تساهم في الحفاظ على تدفق الدم الأمثل إلى العينين وتقليل خطر الإصابة بالجلوكوما.
البروكلي
يحتوي البروكلي على عناصر غذائية غنية، مما يساعد على حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتقليل مخاطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر(AMD) وإعتام عدسة العين، كما أنه مصدر جيد لفيتامين سي الذي يدعم إنتاج الكولاجين في الأوعية الدموية للعين، هذا ويساعد محتواه العالي من الألياف أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري.
المكسرات والبقوليات
المكسرات والبقوليات غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مما يساعد على حماية العين من تدهور الرؤية المرتبط بالعمر ومتلازمة جفاف العين، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة الأساسية التي تحمي العينين من الجذور الحرة الضارة وتقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي وإعتام عدسة العين.


البذور
تحتوي البذور على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها لصحة العين، فهي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تحمي العين من التنكس المرتبط بالعمر وتحافظ على وظيفة العين بشكل عام، كما تحتوي البذور على فيتامين هـ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي العينين من الإجهاد التأكسدي ويقلل من خطر الإصابة بأمراض العين، كما أنها مصدر جيد للزنك الذي يدعم صحة شبكية العين ويمنع العمى الليلي.