الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نظارات العلاج بالضوء.. هل ستساعد في حل مشكلات النوم؟

الأحد 06/أغسطس/2023 - 07:55 م
العلاج بالضوء
العلاج بالضوء


العلاج بالضوء من أحدث طرق العلاج حيث يستخدم الضوء الاصطناعي في علاج بعض المشاكل الصحية، مثل الاكتئاب والأروق وغيرهم، حيث يساعد الضوء الصناعي على إعادة تنظيم الساعة البيولوجية للفرد.

تقوم جلسة العلاج بالضوء على اكتشاف خلايا معينة في شبكية العين الضوء ومن ثَم ترسل إشارات إلى منطقة في الدماغ تعرف النواة فوق التصالبة وهي المسئولة عن تنظيم إفراز الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ. إدراك العين للضوء يثبط إنتاج الهرمون مما يزيد نشاط الجسم.

نظارات العلاج بالضوء للنوم

العلاج بالضوء موجود منذ فترة طويلة حيث كان من خلال مصابيح أو صناديق ضوئية، ولكن كانت الأجهزة المستخدمة كبيرة جدًا وتحتاج من الفرد الجلوس أمامها لفترة محددة بشكل يومي. مع تطور التكنولوجية ظهرت بشكل جديد يعطي للفرد مزيد من الحرية في التنقل أثناء الجلسات.

نظارات العلاج بالضوء إحدى طرق العلاج بالضوء يمكن ارتداؤها والتنقل بها إلى أي مكان. عادةً ما تشتمل على مصابيح LED صغيرة أو مصادر ضوء أخرى تنبعث منها أطوال موجية محددة، غالبًا على الطيف الأزرق أو الأخضر.

الفوائد الصحية المحتملة لنظارات العلاج بالضوء

قد يساعد العلاج بالضوء باستخدام هذه النظارات على تخفيف العديد من مشاكل النوم، مثل الأرق والاكتئاب والاضطرابات العاطفية الموسمية وفق ما جاء في healthnews.

الآثار الجانبية للنظارات

يعتبر العلاج بالضوء بشكل عام آمنًا وجيد التحمل، ولكن مثل أي تدخل آخر، قد يكون له آثار جانبية. تتضمن بعض الآثار الجانبية المبلغ عنها أثناء استخدام نظارات العلاج بالضوء:

  • صداع
  • تهيج العين
  • ضوء مزعج للعيون
  • رؤية مشوشة
  • دوخة
  • الأرق

هذه الآثار الجانبية طفيفة وعادة ما تزول من تلقاء نفسها. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض أثناء استخدام نظارات العلاج بالضوء، فتحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية.

اختيار نظارات العلاج بالضوء المناسبة لك

تتوفر مجموعة متنوعة من نظارات العلاج بالضوء في السوق، مثل AYO و Re-timer و Luminette. يجب عليك اختيار أفضل ما يناسب احتياجاتك، هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك وضعها في الاعتبار قبل اختيار أفضل نظارات علاجية لك، على سبيل المثال:

  • يمكن توصيل النظارة بتطبيق على التليفون مما يتيح الحصول على معلومات عن صحتك بشكل يومي.
  • يختلف طول جلسة العلاج حسب الشركة المصنعة وغالبًا ما تتراوح المدة 20 إلى 30 دقيقة ولكن يوصل البعض بجلسات تصل إلى 60 دقيقة.
  • نظارات العلاج بالضور لها أشكال وأحجام مختلفة فتجد البعض منه صغير وخفيف والأخر كبيرة الحجم قليلًا.