السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل المكملات الغذائية بديل للغذاء اليومي؟.. طبيبة توضح

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 02:50 م
المكملات الغذائية
المكملات الغذائية


«هل المكملات الغذائية بديل بعض الأغذية»، للإجابة على هذا السؤال يقدم موقع «صحة 24»، التفاصيل الكاملة، حيث إن المكملات الغذائية لها دور فعال في تكملة النظام الغذائي الصحي، وهي تساعد في تقليل خطر أي مشاكل صحية يتعرض لها الأشخاص.

هل المكملات الغذائية بديل للغذاء اليومي؟

وللإجابة على هذا السؤال، كشفت الدكتورة مروة نبيل بهي الدين، رئيس وحدة الأغذية، بالمعهد القومي للتغذية عن تفاصيل المكمل الغذائي، وهو مكمل يعمل على تكملة العناصر التي من الممكن أن  نفتقدها في بعض الأغذية، لكنه ليس بديل للغذاء والمكمل الغذائي ليس علاج. 

وأوضحت أن المكمل الغذائي ليس بديلا لنظام غذائي متوازن وصحي، معلنة أنه لابد من الحصول على العناصر الغذائية المطلوبة واللازمة للجسم من الأغذية الطبيعية الصحية وليس من المكمل الغذائي بشكل كامل.

وأكدت رئيس وحدة الأغذية، أن المكمل الغذائي ليس بديلا للخضار والفاكهة، كما أنه ليس بديلا للبروتينات ولا الدهون ولا الكربوهيدرت ولا أي عناصر غذائية مطلوب الحصول عليها  من الأغذية الطبيعية.

فوائد المكملات الغذائية

المكملات الغذائية لها العديد من الفوائد؛ حيث يكشف موقع «صحة 24»، في النقاط التالية أبرز الفوائد حول المكملات الغذائية ولعل أبرزها ما يلي:-

1- تحسين الحالة الغذائية؛ حيث إن الشخص يتناول المكملات الغذائية للمساهمة في علاج الأمراض والحصول على وزن صحي وتحسن من التركيز وتجعل الشخص قادرا على الحركة مع الأغذية والعلاجات الأخرى حسب التشخيص ووصف الطبيب.

المكملات الغذائية

2- المكملات الغذائية مفيدة للحامل للحماية من المخاطر التي تلحق بها من ضعف الصحة، وخاصة حمض الفوليك أسيد الذي تتناوله مع بداية الحمل لحماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية. 

3- تعتبر المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن مفيدة للشخص مع التقدم في العمر مع نظام غذائي جيد يتبعه وفقا للطبيب المعالج. 

4- المكملات الغذائية مفيدة لمن لديهم نقص في الشهية ومن يعانون من وزن منخفض للمساهم في تحسين الشهية والوزن الصحي المناسب.

المكملات الغذائية 

5- المكملات الغذائية مفيدة للرياضيين، حيث إن الفيتامينات تعمل على المساهمة في بناء وصحة وتقوية العضلات مع النظام الصحي المتبع.