الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وفاة طفل بعد تناوله.. هل مشروب الشاي يهدد حياة الأطفال؟

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 04:45 م
وفاة طفل بعد تناول
وفاة طفل بعد تناول الشاي بالهند


مشروب الشاي من أكثر المشروبات المنتشرة، التي يحرص الجميع على تناولها، ويتناول الأطفال كميات قليلة منه، فهل يهدد حياة الأطفال الصغار؟

وفي حادث مأساوي توفي طفل عمره عام ونصف بعد تناول الشاي في مدينة ديواس في ولاية ماديا براديش، حيث كان مقيما مع جده وجدته وبعد مشروب الشاي توقف النفس فجأة وتوفي قبل الذهاب للمستشفى.

والحادث المأساوي الذي تعرض له الطفل، هل بسبب الشاي، وفقا للأطباء تبين أن الشاي ليس هو السبب الأساسي ولكن الطفل في هذه السن يتعرض للاختناق ويعتبر الاختناق يحدث نتيجة البلع غير السليم للمشروبات أو الطعام الصلب وخلافه.

ويوفر موقع «صحة 24»، تفاصيل حول الإجابة عن سؤال هل  مشروب الشاي يهدد حياة الأطفال؟، وهذا بعد وفاة طفل بعد تناوله مباشرة.

هل  مشروب الشاي يهدد حياة الأطفال؟

وقال الدكتور براشي جاين، استشاري التغذية مستشفى CK Birla بالهند، إن أوراق الشاي هي مركب طبيعي موجود في العديد من النباتات وتحتوي على مادة الكافيين، وهو مركب يحفز الدماغ والجهاز العصبي.

وأوضح أنه لا توجد توصيات بشأن تناول الشاي (الكافيين) للأطفال الأقل من سن 12 عاما، مشيرا إلى أن الكافيين له مزايا وعيوب على حد سواء، لكنه لا يعتبر آمنًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام و12 عاما.

مخاطر مشروب الشاي على الصحة

وأضاف أنه يحفز تناول الكافيين نشاط الدماغ والجهاز العصبي بشكل مباشر، مما قد يؤثر على روتين نوم الطفل ويؤدي إلى إرهاق الصباح.

وأكد أن تناول الشاي بشكل يومي يجعل المرء مدمنا له، حيث إنه يعمل على إدرار البول مما يعني زيادة في كمية البول.

مشروب الشاي بالحليب

وقال إنه، لا يحب الأطفال طعم الحليب العادي، حث تضيف الأمهات الشاي له أو بعض النكهات مثل القرفة والزنجبيل والمكسرات والتمر والزبيب وكل هذه العناصر تجعل الحليب مغذي أكثر، والإفراط في تناول الشاي بالحليب يسبب أضرار.

أضرار الافراط في تناول الشاي بالحليب

  • تعرض الطفل للإمساك.
  • عدم انتظام في ضربات القلب.
  • اضطراب في الجهاز الهضمي.
  • خمول وكسل وضطراب في النوم.