السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قلة النوم سبب رئيسي للسير أثناء النوم.. كيف يحدث هذا؟

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 04:10 م
 المشي أثناء النوم
المشي أثناء النوم


يؤثر المشي أثناء النوم، على حوالي 4% من سكان الولايات المتحدة بشكل منتظم - على الرغم من أن العديد من الأشخاص قد لا يدركون أنهم يفعلون ذلك، ويُصنف المشي أثناء النوم على أنه خلل نوم، أو سلوك غير طبيعي.

المشي أثناء النوم

ويمكن أن يحدث المشي أثناء النوم عندما تستيقظ لفترة وجيزة من نوم حركة العين غير السريعة، وهي مرحلة مريحة للغاية تساعد على استعادة أنسجة الجسم وإصلاح وظائف الجسم المهمة، وفقا لـ web md.

وبدورها قالت كينيث لي الأستاذ المساعد في طب الأعصاب وطب النوم والمدير الطبي السريري في مركز UChicago Medicine للنوم: تمثل مرحلة حركة العين غير السريعة حوالي 80% من النوم عند البالغين، وبشكل عام يحدث المشي أثناء النوم عندما لا تكون نائمًا تمامًا، ولكن أيضًا لا تكون مستيقظًا تمامًا - فأنت في حالة من عدم اليقين بين الحالتين، بالإضافة إلى ذلك فإن الأشياء التي تزيد من عدد مرات استيقاظ الدماغ تعرض الشخص لخطر نوبات السير أثناء النوم، إذا كنت معرضًا لها بما في ذلك توقف التنفس أثناء النوم وحركات الساق.

يعتقد العديد من الأطباء أن قلة النوم سبب رئيسي للسير أثناء النوم، وإذا كان أحد الأشخاص يعاني من الأرق، فمن الصعب على العقل والجسم المرور بين مراحل النوم؛ عندما تنام، قد لا تستقر في نوم عميق بما فيه الكفاية، ويمكن أن "يُخدع" عقلك ليعتقد أن جسمك يجب أن يكون نشيطًا.

 

 

تأثير الأرق على المشي أثناء النوم

فيما يقول رضا رادماند الحاصل على البورد الأمريكي لطب النوم وزميل الأكاديمية الأمريكية لطب الفم، إن المشي أثناء النوم يمكن أن المشي أثناء النوم عند البالغين أمر نادر الحدوث، وعادة ما يرتبط ببعض الأدوية مثل البنزوديازيبينات ومضادات الاكتئاب. 

ويضيف رادماند، إن الصدمة النفسية يمكن أن تكون أيضًا عاملًا مساهمًا في نوبات المشي أثناء النوم، ويمكن أن يكون المشي أثناء النوم متوارثًا في العائلات، خاصةً إذا كان أحد الوالدين مصاب بالمشي أثناء النوم، تشمل عوامل الخطر المحتملة الأخرى ما يلي:

  • شرب الكحول.
  • الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي (جيرد).
  • الإصابة بالحمى.
  • الإصابة باضطراب النوبات.