الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها تحسين النوم ودعم صحة القلب.. طبيبة تكشف أهمية المغنسيوم لجسم الإنسان

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 09:31 م
المغنيسيوم
المغنيسيوم


لا شك في أن الجسم يحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، التي تتكامل فيما بينها لدعم الصحة العامة، وتعزيز الوظائف الحيوية للجسم.

وبالرغم من ان هناك العديد من العناصر والمعادن التي لا غنى عنها، إلا أن أخصائية التغذية، نعومي نيومان بينارت، اوصت بمكمل غذائي واحد يوميا بالإضافة إلى فيتامين (د)، لتحسين النوم والمزاج وصحة القلب، ما يعد دليلا على عظم فوائده، وعلى أهميته الكبيرة بالنسبة لنا.

المغنسيوم والنوم الجيد

أكدت الدكتورة نيومان بينارت أن اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، من الأمور التي تساعد إلى حد كبير في تحسين جودة النوم، وتعزيز الصحة العامة للإنسان، وفقا لصحيفة إكسبريس.

لكنها كشفت عن أن المغنسيوم ضروري لكل خلية في الجسم، حتى يمكن أن تعمل بكفاءة.

أثبتت الدراسات أن المغنسيوم يمكن أن يدعم الحالة النفسية والمزاجية للإنسان، من خلال دوره في التخلص من الأرق وتنظيم مستويات الهرمونات، ودعم صحة العظام، وغيرها من الفوائد.

وأضافت نيومان بينارت أن المغنسيوم قد يجعل نوم الإنسان أفضل، من خلال تنظيم إيقاعه اليومي.

وأشارت إلى أن المغنسيوم يمكن أن يدعم استرخاء العضلات، الأمر الذي يساعد الجسم والعقل على الشعور بالاسترخاء والاستعداد للنوم.

وقد توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنسيوم يميلون إلى النوم بشكل أقل ونوم أقل جودة، وفق ما أكدته أخصائية التغذية، التي أكدت أيضا أن الأبحاث تشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم لديهم معدل اكتئاب أعلى من غيرهم.

وأضافت أن دراسة استهدفت النساء بعد الطمث، اللاتي تنخفض لديهن مستويات المغنسيوم، وجدت أن أكثر من 80% منهن كنّ أكثر عرضة للإبلاغ عن تعرضهن للاكتئاب، مما يدعم ما تم التوصل إليه من أن المغنسيوم ضروري للحالة المزاجية وتفادي الاكتئاب.

المغنسيوم وصحة القلب

وعن أهمية المغنيسيوم بالنسبة لصحة القلب، قالت أخصائية التغذية إن مكملات المغنيسيوم تساعد على التحكم في تقلصات عضلات القلب، ودعم صحة القلب.

وأضافت أن دراسة أجريت على أكثر من 3700 امرأة بعد سن اليأس، توصلت إلى أن النساء اللائي لديهن مستويات أعلى من المغنسيوم أظهرن علامات التهابية أقل تتعلق بأمراض القلب، ما يشير إلى أنهن يتمتعن بصحة أفضل للقلب.