الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تحفاظ على تركيزك طوال اليوم؟.. عادات بسيطة تعرف عليها

الخميس 24/أغسطس/2023 - 04:45 ص
كيف تحفاظ على تركيزك
كيف تحفاظ على تركيزك طوال اليوم؟


كيف تحفاظ على تركيزك طوال اليوم؟.. قد يتعرض بعض الاشخاص لمشكلة فقدان التركيز أثناء أداء مهامهم وأعمالهم اليومية، مما قد يصعب عليهم إتمام تلك المهام؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على كيف تحفاظ على تركيزك طوال اليوم؟.

كيف تحفاظ على تركيزك طوال اليوم؟

ولمعرفة كيف تحفاظ على تركيزك طوال اليوم؟، يقدم تقرير نشر بموقع "Hack Spirit"، سبعة نصائح يسهل اتباعها وتساعد في المحافظة على التركيز وزيادة الإنتاج طوال اليوم، وهي على النحوالآتي:

تحديد أولويات المهام

ينصح بأن يبدأ الشخص يومه بوضع قائمة محددة من المهام والأولويات، وتدوينها كل صباح، بشرط ترتيبهم تبعًا لدرجة الأهمية والاستعجال.

جلسات عمل قصيرة

يسهم اتباع تقنية "البومودورو" في زيادة الإنتاجية خلال فترات عمل محددة وقصيرة، وتعتمد هذه التقنية على ضبط مؤقت لمدة 25 دقيقة والعمل على مهمة واحدة خلال تلك الفترة، دون أي تشتيت، وبعدها يتم أخذ استراحة قصيرة لمدة 5 دقائق.

شخصيعاني من فقدان التركيز أثناءعمله

تقبل أوجه النقص

يجب أن نتقبل وجود بعض أوجه النقص في أعمالنا وعدم تحقيق المثالية حتى نتمكن من إنجاز كافة المهام اليومية المطالبين بها؛ إذ إن إنجاز المهام وإتمامها أفضل من السعي لتحقيق الكمال والمثالية.

تقبل الشعور بالملل

ينبغي أن يسمح الشخص لنفسه بالشعور بالملل؛  ولا يبحث عن وسائل للترفية، حتى يمنح عقله فترة من الراحة، ويتيح الفرصة لإعادة شحذ الذهن والعثور على أفكار جديدة.

تخصيص مكان للعمل 

كما ينصح الخبراء دومًا بأهمية تخصيص مكان معين للعمل، مثل وضع المكتب بالقرب من النافذة والاستمتاع بالضوء الطبيعي، مع الاهتمام بتنظيمه عن طريق الاحتفاظ بالأساسيات فقط فوق المكتب كجهاز الكمبيوتر والهتاتف المحمول وكذلك الأقلام والمفكرة. 

وضع أهداف محددة وواقعية

بالرغم من أهمية الطموح والسعي لتحقيق أهداف عليا، ولكن يجب يضع الشخص لنفسه أهدافًا واقعية قابلة للتنفيذ ويسعى لتحقيقها لنفسه؛ حتى لا يعرض نفسه للإحباط والفشل. 

اليقظة الذهنية

يقصد باليقظة الذهنية أن يكون الشخص واعيًا وحاصر الذهن ويشارك بشكل كامل في كل ما يفعله؛ فترك العقل هائمًا باستمرار  يتسبب في عدم إنجاز المهام، مع ضرروة تخصيص وقت قصير يوميًا للتأمل الذهني.