الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب استئصال الغدة الدرقية؟.. استشاري يجيب

الأربعاء 06/سبتمبر/2023 - 11:30 م
ما أسباب استئصال
ما أسباب استئصال الغدة الدرقية؟


ما أسباب استئصال الغدة الدرقية؟.. يرغب الكثيرمن الناس  في معرفة ما أسباب استئصال الغدة الدرقية؟.، ففي بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى استئصال الغدة الدرقية سواء بشكلٍ كامل أو جزئي، من أجل علاج بعض الأمراض ومنها: الأورام والعقيدات؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما أسباب استئصال الغدة الدرقية؟.

ما أسباب استئصال الغدة الدرقية؟

وللإجابة عن سؤال ما أسباب استئصال الغدة الدرقية؟، يؤكد الدكتور أحمد شوكة، استشاري الجراحة العامة، أن الغدة الدرقية تعد أحد الأعضاء الهامة بمنظومة الغدد الصماء في الجسم، وتقوم بإفراز عدة هرمونات، مثل: هرمون الثيروكسين، كما أن هرمونات الغدة الدرقية تتحكم بشكلٍ كبير في عملية التمثيل الغذائي وبمراحل النمو والتطور، فضلًا عن دورها  في النمو العقلي خلال فترء الطفولة، لافتُا إلى أن أسباب استئصال الغدة الدرقية عادة ما تختلف من مريضٍ لآخر، على النحو التالي:

سيدة عقب إجراء عملية الغدة الدرقية 
  • تعد الإصابة بأورام الغدة الدرقية من أكثر الأسباب شيوعًا لاستئصالها.
  • وأيضًا نتيجة تضخم الغدة الدرقية، وخاصة في حال كان يسبب صعوبات في البلع أو التنفس، أو عند ارتفاع  مستوى هرمون الغدة الدرقية بالجسم.
  • وقد يرجع السبب لارتفاع في مستوى هرمون الغدة الدرقية في الجسم، إذا لم يناسب حالة المريض طرق العلاج الأخرى.
  • وأخيرًا، فمن الوادر أن يعود السبب في استصال الغدة الدرقية لعقيدات الغدة الدرقية.

عملية استئصال الغدة الدرقية بالمنظار

وبخصوص عملية استئصال الغدة الدرقية  بالمنظار، يذكر الدكتور أحمد شوكة، أن استئصال الغدة الدرقية بالمنظار يعد أحد الطرق الأقل إزعاجًا للمرضى، وخلالها يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة الحجم بالرقبة، ثم يدخل أدواته الجراحية مع كاميرا صغيرة، يمكن من خلالها نقل الصورة للجراح؛ حتى يتمكن من استئصال الغدة الدرقية بدقة.