الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الوزن يزيد بعد استئصال الغدة الدرقية؟.. استشاري جراحة يكشف أبرز الآثار الجانبية

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 02:00 م
هل يزيد الوزن بعد
هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟


هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟.. سؤال يدورفي ذهن الكثيرمن الأشخاص المقبلين على إجراء عملية استئصال الغدة الدرقية، لاسيما النساء اللاتي يتخوفن دائمًا من مشكلة زيادة الوزن؛ فهيا نتعرف خلال السطورالقادمة على هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟.

هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟

وللإجابة على سؤال هل يزيد الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية؟، يؤكد الدكتور أحمد شوكة، استشاري الجراحة العامة، أن هناك احتمال بمعاناة المريض من زيادة الوزن عقب استئصال الغدة الدرقية؛ وذلك نتيجة انخفاض مستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم وهي المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي، فضلًا عن دورها في استخدام خلايا الجسم للطاقة.

طبيبة تفحص حالة مريضة تعاني من مشكلة بالغدة الدرقية

 شكل الرقبة بعد عملية الغدة الدرقية

وبخصوص شكل الرقبة بعد عملية  الغدة الدرقية، ينبه الدكتور أحمد شوكة، إلى أن الرقبة عقب إجراء عميلة الغدة الدرقية قد تبدو متورمة قليلًا، كما قد يشعر المريض بأن رقبته متيبسة أو مُخدرة، مؤكدًا أن هذه الأعراض عادة ما تزول خلال أسبوع.

ويشير إلى أن غالبية الجروح في العمليات يتم تخيطها باستعمال خيوط تجميلية؛ لذا لا تترك أى أثار بالرقبة على المدى الطويل.

ماذا يتناول المريض بعد عملية استئصال الغدة الدرقية؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ماذا يتناول المريض بعد عملية استئصال الغدة الدرقية؟، ينصح استشاري الجراحة العامة،  المرضى عقب إجراء عملية استئصال الغدة الدرقية بضررة تناول تناول الأطعمة اللينة التي يسهل بلعها، مع ضرورة شرب كميات كافية من الماء؛ وذلك لمنع حدوث إرهاق بمنطقة الرقبة.

ما هي الآثار الجانبية بعد استئصال الغدة الدرقية؟

وحول سؤال ما هي الآثار الجانبية بعد استئصال الغدة الدرقية؟، يؤكد أن عملية استئصال الغدة الدرقية آمنة، لافتا إلى أنه من النادرأن يتعرض المريض لحدوث بعض المضاعفات الجانبية مثل أى إجراء جراحي، ومن أبرز هذه المضعفات المحتملة ما يلي:

  • التعرض لحدوث النزيف.
  • أو الإصابة بالعدوى.
  • كما أنه من المحتمل حدوث تضرر بالأحبال الصوتية.
  •  كما قد يزيل الطبيب الغدد الجار درقية بطريق الخطأ، وهو ما قد يؤثر على نسبة الكالسيوم بالدم، فيحتاج المريض لتناول أدوية تعويضية للكالسيوم مدى الحياة.