الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها ب 12 ود.. فيتامينات مهمة للجسم ومصادر وجودها

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 03:30 م
فيتامينات مهمة للجسم
فيتامينات مهمة للجسم


هناك مجموعة من الفيتامينات التي تعزز صحة الجسم، حيث يجب الحصول عليها ومعرفة مصادرها والنظام الغذائي الجيد لتفادي مخاطر الإصابة بأعراض نقص الفيتامينات في الجسم، ولعل أبرز الفيتامينات التي يجب أن تحصل عليها من الأنظمة الغذائية ما يلي:

فيتامين د

وفقا لما نشره موقع تايمز اوف إينديا، تبين أن فيتامين د يمكن الحصول عليه من خلال أشعة الشمس وهذا الفيتامين مفيد للصحة ويحمي العظام ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة وصفار البيض.

ووفقا للموقع الهندي فيجب الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس لمدة من 15 لـ 30 دقيقة على الأقل عدة مرات في الأسبوع، كما يجب الحرص على تناول المكملات الغذائية الجيدة التي يكتبها الطبيب، ضمن الروشتة العلاجية.

الحديد

وحسب الموقع الهندي، فالحديد يكون ضروريا لنقل الأكسجين في الدم، فضلا عن الحفاظ على مستويات الطاقة، وفي حالة نقصه يشعر الشخص بالتعب والضعف والإرهاق والخمول وشحوب في لون الوجه والبشرة.

ويمكن الحصول على الحديد عن طريق تناول اللحوم الخالية من الدهون والدواجن، فضلا عن تناول الأسماك والفاصوليا والعدس والحبوب المدعمة.

فيتامين ب12​

ويعبر فيتامين ب 12 مهم للأعصاب ويعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول اللحوم ومنتجات الألبان والبيض، كما يجب الحصول على المكملات المناسبة وفقا لما يكتبها الطبيب المعالج في حالة كنت تعاني من نقص شديد في فيتامين ب 12.

الكالسيوم

يعتبر فيتامين الكالسيوم للعظام والأسنان ولصحة الدم والعضلات، ونقصه في الجسم يسبب هشاشة العظام، ويمكن الحصول عليه من خلال منتجات الألبان والخضراوات الورقية والمكسرات، وفي حالة كنت تعتاني من حساسية الالبان فيجب مراجعة الطبيب للحصول على المكمل الغذائي الجيد.