الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: زيادة تناول البقوليات والحد من اللحوم الحمراء مفيدان لصحة العظام

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 09:09 ص
تناول البقوليات
تناول البقوليات


زيادة استهلاك البقوليات، مثل البازلاء والفول وتقليل استهلاك اللحوم الحمراء، أمر آمن لـ صحة العظام وتناول البروتين، بحسب ما كشفت عنه دراسة حديثة. 

وفقا لدراسة أجرتها جامعة هلسنكي في فنلندا، فإن الاستبدال الجزئي للحوم الحمراء والمصنعة بالمنتجات الغذائية القائمة على البازلاء والفول يضمن تناول كمية كافية من الأحماض الأمينية في النظام الغذائي ولم يؤثر سلبا على استقلاب العظام.

فوائد زيادة تناول البقوليات والحد من اللحوم الحمراء

وقال سوفي إتكونين من كلية الزراعة بالجامعة الفنلندية والمشارك في الدراسة، إن تقليل استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة في النظام الغذائي إلى الحد الأعلى للنظام الغذائي الصحي مع زيادة استهلاك البقوليات، مثل البازلاء والفول، يعد آمنًا من منظور التغذية بالبروتين، وبالمثل العظام.

وفي الدراسة اتبع 102 رجل نظامًا غذائيًا لمدة ستة أسابيع. استهلكت إحدى المجموعتين 760 جراما من اللحوم الحمراء والمصنعة أسبوعيا، وهو ما يمثل 25 في المائة من إجمالي تناول البروتين، بينما استهلكت المجموعة الأخرى المنتجات الغذائية القائمة على البقوليات، وخاصة البازلاء والفول، أي ما يعادل 20 في المائة من إجمالي تناول البروتين. تناول البروتين. ولم يكتشف الباحثون أي اختلافات في تكوين العظام أو علامات الارتشاف بين المجموعات الغذائية.

ولم يكن هناك اختلاف في تناول الكالسيوم أو فيتامين د بين المجموعتين، حيث كان تناول الكالسيوم متسقًا مع التوصيات الغذائية الحالية، وكان تناول فيتامين د قريبًا جدًا من التوصيات، وفي كلا المجموعتين، كان متوسط ​​مآخذ الأحماض الأمينية والبروتينات الأساسية ضمن التوصيات.

 

وأشار إيتكونين إلى أن تقليل استهلاك اللحوم الحمراء أمر في غاية الأهمية من حيث التأثير البيئي، وفي هذه الدراسة، استهلك الأشخاص منتجات الألبان كما هو الحال في نظامهم الغذائي المعتاد، وبالتالي لم يتغير تناولهم للكالسيوم وفيتامين د. ومع ذلك، فيما يتعلق بصحة العظام، من المهم أن نأخذ في الاعتبار أنه إذا قمنا بتقليل كمية الألبان في وأشار إيتكونين إلى أنه خلال النظام الغذائي، من الضروري التأكد من تناول الكالسيوم وفيتامين د من مصادر أخرى.