الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن تناول حبوب منع الحمل الطارئة في أثناء الرضاعة؟.. طبيب يجيب

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 11:00 م
هل يمكن تناول حبوب
هل يمكن تناول حبوب منع الحمل الطارئة في أثناء الرضاعة؟


هل يمكن تناول حبوب منع الحمل الطارئة في أثناء الرضاعة؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من السيدات وخاصة اللاتي يرضعن أطفالهن الصغار؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل يمكن تناول حبوب منع الحمل الطارئة في أثناء الرضاعة؟.

هل يمكن تناول حبوب منع الحمل الطارئة في أثناء الرضاعة؟

وللإجابة على سؤال هل يمكن تناول حبوب منع الحمل الطارئة في أثناء الرضاعة؟، يذكر الدكتور عبدالله عبدالحميد، استشاري أمراض النساء والتوليد، أن تناول حبوب منع الحمل الطارئة التي تتضمن مادة الليفونورجيستريل، أثناء الرضاعة الطبيعية يعد آمنًا للغاية، مشيرًا إلى أنه بالرغم من نزول كمية صغيرة من الهرمون مع حليب الثدي ولكنها ليست ضارة على الطفل.

ويؤكد أنه يجب استشارة الطبيب فيما يخص استعمال حبوب منع الحمل الطارئة الغنية بمواد فعالة أخرى مثل: مادة أسيتات أوليبريستال، إذ قد ينصح الأطباء بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية لمدة أسبوع عقب تناول هذه الحبوب.

سيدة تتناول أحد حبوب منع الحمل الطارئة

كيف امنع الحمل بعد القذف بطرق طبيعية؟

وعن سؤال كيف امنع الحمل بعد القذف بطرق طبيعية؟، ينصح استشاري أمراض النساء والتوليد، بتناول الحبة الطارئة خلال أقرب وقت ممكن عقب عملية ألجماع، مؤكدًا أنه كلما تم ذلك بشكل سريع يقل احتمال تعرض المرأة للحمل. 

جدير بالذكر أن هناك نوعان الحبوب الطارئة على النحو التالي:

  •  الحبة الطارئة التي قد تحمي المرأة من حدوث الحمل حتى حتى ثلاثة أيام بعد ممارسة العلاقة الجنسية دون وقاية.
  • وأيضًا الحبة الطارئة Ella، التي يمكن تناولها حتى فترة تصل إلى خمسة أيام عقب الجماع.

متى يجب أخذ حبوب منع الحمل الطارئة؟

وعن سؤال متى يجب أخذ حبوب منع الحمل الطارئة؟، يذكر الدكتور عبدالله عبدالحميد، أن حبوب منع الحمل الطارئة تعرف أيضا بـ"حبة الصباح التالي"؛ فهي عادةً ما يتم تناولها في صباح اليوم التالي للجماع غير المحمي، لافتًًا إلى أنه قد ينصح بعدم الانتظار حتى الصباح لتناولها؛ إذ تزداد فاعليتها عند تناولها سريعَا عقب ممارسة الجماع دون أي حماية.