الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من ينام أكثر من 8 ساعات يوميًا يعاني من أعراض الاكتئاب.. ما هي مضاعفات الاكتئاب المرتبطة بالنوم؟

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 07:00 م
ما هي مضاعفات النوم
ما هي مضاعفات النوم المرتبطة بالاكتئاب؟


ما هي مضاعفات النوم المرتبطة بالاكتئاب؟.. سؤال هام يقلق العديد من الأشخاص الذين يعانون من حالات الاكتئاب لأسباب قد تختلف من مريض لآخر حيث يعانون من الأرق وصعوبة النوم أو ينامون لمدة اطول بكثير مما هو طبيعي؛ تخوفًا من أن يتعرضوا لحدوث عدة مضاعفات خطيرة وغيرمرغوبة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي مضاعفات النوم المرتبطة بالاكتئاب؟.

ما هي مضاعفات النوم المرتبطة بالاكتئاب؟

وللإجابة على سؤال ما هي مضاعفات النوم المرتبطة بالاكتئاب؟، تذكر الدكتورة سميثا بهانداري، أن الأرق الذي قد يظهر على هيئة صعوبة في النوم أو النوم لفترة طويلة، يعد أحد أعراض الاكتئاب الأساسية، منبهة إلى أن هناك عواقب سيئة تضر بجسم الإنسان نتيجة صعوبة  حصوله على النوم الجيد أثناء الليل، وخاصة في حال كان شخص يعاني من أعراض اكتئاب أخرى، كالتعب وانخفاض الطاقة.

 وتشير الدكتورة سميثا بهانداري، إلى أن بعض المرضى الذين يعانون من حالة الاكتئاب السريري أحيانا ينامون بشكل مفرط وهو ما يعرف بـ" فرط النوم"، من ثم يظلون متعبين حتى اليوم التالي، لافتة الانتباه إلى ضرورة فحص الشخص الذي يعاني من الأرق لفترة طويلة من أعراض الاكتئاب الأخرى.

جدير بالذكر أنه في بعض الأحيان يتم وصف أدوية النوم للأشخاص الذين يعانون من مشكلات الاكتئاب والأرق.

سيدة مستغرقة في النوم لمدة طولة 

كم ينام مريض الاكتئاب؟

وبشأن سؤال كم ينام مريض الاكتئاب؟، كشف إحدى الدراسات البحثية أن الأشخاص الذين ينامون لمدة أكثر من 8 ساعات يوميًا  يعانون من أعراض اكتئاب بشكل أكبر من هؤلاء الأشخاص الذين ينامون 8 ساعات أو أقل من ذلك يوميًا.

هل الاكتئاب يتلف خلايا المخ؟

وحول سؤال هل الاكتئاب يتلف خلايا المخ؟، توصل بعض الأطباء التايوانيين إلى أن الإصابة بالاكتئاب قد تسفر عن حدوث تلف بالدماغ؛ لذا يوصون بأهمية تناول مرضى الاكتئاب لأدوية علاج تلف خلايا الدماغ والاكتئاب.