الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الكوفيد الطويل يترك تأثيرات هرمونية ومناعية؟.. دراسة حديثة تشير

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 09:00 م
هل الكوفيد الطويل
هل الكوفيد الطويل يترك تأثيرات هرمونية ومناعية؟


هل الكوفيد الطويل يترك تأثيرات هرمونية ومناعية ؟..سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص وخاصة الذين تعرصوا للإصابة بفيروس كورنا ـ كوفيد 19 لمدة طويلة، فهيا نتعرف خلال السطورالتالية على هل الكوفيد الطويل يترك تأثيرات هرمونية ومناعية؟.

هل الكوفيد الطويل يترك تأثيرات هرمونية ومناعية؟

وللإجابة عن سؤال هل  الكوفيد الطويل يترك تأثيرات هرمونية ومناعية ؟، أشارت دراسة حديثة تحت رعاية كلية إيكان للطب بماونت سيناي وكلية الطب بجامعة ييل، والتي نُشرت في مجلة "Nature"، إلى أن المرضى الذين تعرضوا للإصابة بفيروس  كوفيد-19 لفترة طويلة، عادة ما يكون لديهم اختلافات واضحة بالوظائف المناعية والهرمونية مقارنة بعغيرهم من الأشخاص  الذين لا يعانون من المرض.

وقد كان أطباء نظام ماونت سيناي الصحي هم أول من حدد أعراض كوفيد طويلة الأمد، والتي تتضمن:

  • ضباب الدماغ.
  • وأيضًا الشعور بالتعب.
  • وكذلك المعاناة من ضيق التنفس.
  • فضلًا عن الانزعاج المزمن.

وتشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إلى أن نحو 7.5% من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من أعراض كوفيد  طويلة الأمد، وهي الأعراض التي عادة ما تستمر لمدة أكثر من ثلاثة أشهر.

شخص يعاني من ضيق التنفس 

ويؤكد الباحث الرئيسي ديفيد بوترينو، أن هذه الاكتشافات تعد حاسمة، وتساعد في تطوير اختبارات أكثر دقة للأشخاص الذين يعانون من مرض كوفيد طويل الأمد والعلاجات الفردية لكوفيد طويل الأمد التي لا تزال بحاجة للدعم عن طريق الأدلة العلمية.

وقد أظهر هذا العمل وجود اختلافات واضحة وقابلة للقياس بالمؤشرات الحيوية للدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض كوفيد طويل الأمد مقارنة بهؤلاء الذين تعافوا تمامًا من عدوى حادة ومجموعة من الأشخاص الذين لم يصابوا مطلقًا بالسارس -CoV-2  وهو الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19.

جدير بالذكر أن هذه خطوة تقود إلى الأمام وتفيد في تطوير بروتوكولات اختبار دم صالحة وموثوقة لفيروس كوفيد طويل الأمد.