الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي عدوى الملوية البوابية؟.. استشاري يحذر: من أبرز أسباب القرحة المعوية

السبت 07/أكتوبر/2023 - 09:30 ص
الإصابة بالقرحة المعوية
الإصابة بالقرحة المعوية


القرحة المعوية أو الهضمية هي تقرحات تصيب غشاء المعدة المبطن، بجانب الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، وفي حالة الشعور بألم في المعدة هنا لابد من الاستشارة، لأنها  قد تكون علامة خطيرة على الإصابة بالتقرحات المعوية.

وفي السطور التالية نستعرض عبر  «صحة 24»، الأسباب الأكثر شيوعا للقرحة المعوية/ الهضمية، والتي يجب معرفتها لضمان السلامة العامة وتجنب المخاطر الصحية في الأمعاء.

أسباب القرحة المعوية

ومن جهته، يقول الدكتور مانجيش بوركار، استشاري الجهاز الهضمي، بمستشفيات مانيبال بالهند، إن عدوى الملوية البوابية من أبرز الأسباب للتقرحات المعوية شيوعا، حيث يطلق عليها «هيليكوباكتر بيلوري» (H. pylori).، حيث إن هذه البكتيريا دورها هو إضعاف الطبقة المخاطية الواقية للمعدة والأمعاء الدقيقة، ما يعرضها للتلف.

ويضيف استشاري الجهاز الهضمي، أن الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs)، منها  (الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين)، يعرض الشخص للخطر والإصابة بالتقرحات المعوية، حيث إن هذه الأدوية تهيج البطانة وتكوّن التقرحات، ويجب الاستشارة الطبيبة لتجنب الخطورة.

ومن ضمن الأسباب هو شرب الكحوليات والتدخين، حيث إن الإفراط في تناول التدخين والكحول يمكن أن يهيج بطانة الجهاز الهضمي، مما يعمل على تطور التقرحات.

وكشف أن: من ضمن الأسباب التعرض للإجهاد، فهو سبب لا يأتي وحده ولكنه إذا اجتمع مع الأسباب السابقة يؤكد الإصابة بالتقرحات، ويزيد من تفاقهمها ويبطئ عملية الشفاء، بجانب تناول الطعام الحار الذي يشعر بألم شديد ومزعج، حيث إن الأحماض الموجودة في التوابل تزيد الأمر خطورة.

ونصح بأنه يجب الحرص على متابعة الطبيب قبل تناول الأسبرين، حيث إن استهلاكه بشكل مفرط من أبرز الأسباب التي تؤكد حدوث التقرحات المعوية بجانب الإيبوبروفين، وهي أدوية مضادة للالتهابات.