السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لكل الأمهات.. علاج فوري للكحة عند الأطفال

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 04:00 ص
علاج فوري للكحة عند
علاج فوري للكحة عند الأطفال


علاج فوري للكحة عند الأطفال، هذا ما تبحث عنه أمهات كثيرات، إذ هناك الكثير من الأمهات يرغبن في معرفة علاج الكحة عند الأطفال، والتي تزداد مع بداية فصل الشتاء؛ لذا سوف نعرض بشكل مفصل أبرز طرق علاج الكحة عند الأطفال، وكيفية التعامل معها فيما يلي..

علاج فوري للكحة عند الأطفال 

وعن علاج فوري للكحة عند الأطفال، يقول الدكتور رامي حمزة، استشاري أمراض الصدرة، إن علاج فوري للكحة عند الأطفال، يمكن تحديده عند معرفة أسباب الكحة، خاصة وأن معظم الأطفال الذين يعانون من السعال يكون ناتجا عن عدوى فيروسية، وهذا النوع يختفي من تلقاء نفسه خلال 14 يوما بشرط الراحة والرعاية من خلال تناول كميات كبيرة من السوائل.

وأكد الدكتور رامي حمزة، أن العدوى الفيروسية لا يصف فيها الطبيب مضاد حيويا، أما إذا كان الطفل يعاني من السعال نتيجة عدوى بكتيريا فإن الطبيب في هذه الحالة يصف كورس مضاد حيوي، يجب الانتهاء منه حتى بعد تحسن الحالة، فإن المضاد الحيوي يستهدف القضاء على العدوى البكتيرية.

وحذر الطبيب من إعطاء أدوية السعال للأطفال أقل من 4 سنوات، وهناك بعض الوصفات التي عادة ما يصفها الطبيب، ومن ضمن هذه النصائح التي يقدمها الطبيب للأم، ما يلي: 

طفلة تعانيمن الكحة

حمام بخار 

يصف الطبيب قيام الأم بعمل حمام بخار للطفل الأقل من 4 سنوات، فهو يساعد على فتح مجرى الهواء، وأيضا يقلل من لزوجة المخاط، الأمر الذي يساعد على تقليل حدة السعال، كما يساعد الطفل على التنفس بشكل طبيعي.

ويكون حمام البخار عبارة عن جلوس الطفل في مكان به بخار دافئ لمدة 20 دقيقة، مع الحرص على عدم دخول أي تيارات هواء وذلك حتى لا يصاب الطفل بنزلات برد.

شراب السوائل 

كما يمكن للطفل أن يشرب الكثير من السوائل الدافئة مثل اليانسون أو التيليو، أو الشوربة الدافئة، فهي تساعد على تقليل من لزوجة المخاط، وأيضا تساعد على توسيع الشعب الهوائية، مع الحذر من عدة مشروبات مثل: 

  • عصير البرتقال.
  • وأيضا عصير يتضمن على الصودا.

ويفضل تناول الماء الدافئ المضاف إليه العسل، وذلك إذا كان الطفل أكبر من 12 شهرا، فهي تساعد على تهدئة السعال خاصة ليلا.

خافض الحرارة

وإذا كانت حالة الطفل وصلت إلى مرحلة ارتفاع درجة حرارة الجسم، ففي هذا الحالة سوف يصف الطبيب خافضا ومسكنا للألام يتضمن على نسبة بسيطة من مادة الباراسيتامول.