الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكتلة ليست العلامة الوحيدة.. 5 أعراض أقل شهرة لسرطان الثدي

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 05:18 م
أعراض سرطان الثدي
أعراض سرطان الثدي


 أعراض سرطان الثدي.. كشفت دراسة جديدة أن العديد من الأشخاص البالغين لا يعرفون من الأعراض الشائعة لسرطان الثدي، سوى وجود كتلة في الثدي، وذلك بالرغم من أن سرطان الثدي يعد ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى النساء، ولكن لا يوجد وعي عام وتثقيف كافي حول هذا المرض. 

أعراض سرطان الثدي

وعن أعراض سرطان الثدي، يؤكد الخبراء أهمية معرفة جميع الأعراض المرتبطة بسرطان الثدي، من أجل التعرف على المرض بشكل أفضل خلال المراحل المبكرة؛ إذ أن الكتل الورمية قد تستغرق وقتا طويلًا حتى تتطور.

كما يوصي الخبراء الرجال والنساء بأهمية التعرف على أعراض سرطان الثدي عن طريق السلطات الصحية ذات السمعة الطيبة، بجانب أهمية التواصل مع مقدم الرعاية الصحية فور الاشتباه في احتمال وجود خطأ معين.

نموذج هيكلي توضيحي لسرطان الثدي

وقد استطلعت دراسة استقصائية جديدة أجريت من قبل مركز السرطان الشامل بجامعة ولاية أوهايو، أكثر من 1000 شخص، ولاحظت أن حوالي 93٪ تعرفوا على وجود ورم كأحد أعراض سرطان الثدي، وقد تعرف أقل من نصف الذين شملهم الاستطلاع  على أعراض شائعة أخرى لسرطان الثدي، ومن أبرزها ما يلي:

  • الحلمة المتراجعة أو المقلوبة أو التي تشير إلى الأسفل
  • وأيضًا تجعد الثدي.
  • وكذلك فقدان الإحساس في جزء من الثدي.
  • فضلًا عن تأليب أو سماكة الجلد على الثدي.
  • بالإضافة إلى تفريغ الحلمة.

جدير بالذكر أنه عادة ما ترتبط الضرورة الطبية بظهور كتل بالثدي، وليس بأعراض سرطان الثدي الأخرى.

تشير الدكتورة ديونيسيا كيروجا، طبيبة أورام الثدي بمركز السرطان الشامل بجامعة ولاية أوهايو، في حديث لموقع "Health" إلى أن نتائج هذا لمتوضح الاستطلاع سبب اعتبار الكتل هي أكثر أعراض سرطان الثدي التي يمكن التعرف عليها، موضحة أن الخبراء يعتقدون أن هذا العرض هو الأكثر شهرة؛ بسبب الطريقة التي تم بها تقديم الكشف عن سرطان الثدي تاريخيًا من قبل مقدمي الرعاية الصحية وأيضا وسائل الإعلام.