الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يساعد فيتامين د في الوقاية من سرطان الثدي؟.. طبيبة تجيب

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 04:00 ص
هل يساعد فيتامين
هل يساعد فيتامين د في الوقاية من سرطان الثدي؟


هل يساعد فيتامين د في الوقاية من سرطان الثدي؟.. تعتقد العديد من النساء أن هناك علاقة بين مستويات فيتامين د في الجسم وبين الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، فهل ذلك الأمر صحيح؟؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل يساعد فيتامين د في الوقاية من سرطان الثدي؟.

هل يساعد فيتامين د في الوقاية من سرطان الثدي؟

وللإجابة عن سؤال هل يساعد فيتامين د  في الوقاية من سرطان الثدي؟، تؤكد أخصائية سرطان الثدي الدكتورة شيمولي باروت، أن غالبية الدراسات التي أجريت بشأن ما إذا كان فيتامين دال وقائيًا ضد الإصابة بالسرطان أم لا متضاربة، مشيرة إلى أن الشمش ليست هى المصدر الوحيد لفيتامني دال، بل يمكن الحصول عليه من خلال العديد من الأطعمة والمكملات الغذائئة.

وتذكر أنه حسب تحليل عام 2010، يكون الأشخاص الذين يكون لديهم مستويات عالية فيتامين د في الدم تنخفض لديهم خطورة الإصابة بسرطان الثدى  بنسبة 45٪ مقارنة بالنساء اللاتي يكون لديهن مستويات قليلة من فيتامين دال، كما أظهرت عدة م دراسات أخرى نفس النتائج.

سيدة تحصل على  فيتامين دال من الشمس

وتنوه أخصائية سرطان الثدي، إلى أن هناك مراجعة شاملة تم إجراؤها عام 2022 لحوالي 84 دراسة، قد أظهرت أن هناك فوائد ضئيلة أو قد تكون منعدمة لاستعمال  الفيتامينات كإجراء وقائي ضد الإصابة بمرض السرطان.

كما كشفت مراجعة أخرى مماثلة من عام 2018، أنه ليس هناك  دليل قاطع على إمكانية استخدام فيتامين دال بشكل خاص للوقاية من السرطان.

وتقول الدكتور باروت: "لم يتوافر لدينا حاليا أى بيانات قوية تدعم أن تناول فيتامين دال يقي من سرطان الثدي، ومع ذلك، أظهرت الدراسات أن المستويات الطبيعية لفيتامين د قد تكون مفيدة على المدى البعيد. 

جدير بالذكر أن إحدى هذه الدراسات تنوه إلى أن ارتفاع مستويات فيتامين د عند تشخيص المريضة قد يرتبطً بمعدلات بقاء أفضل بين النساء المصابات بسرطان الثدي.