الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى ينصح بأخذ الفيتامينات للحامل؟.. خلال فترة التخطيط للحمل

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 07:30 م
متى ينصح بأخذ الفيتامينات
متى ينصح بأخذ الفيتامينات للحامل؟


متى ينصح بأخذ الفيتامينات للحامل؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من السيدات الحوامل أو اللاتي يخططن لحدوث حمل؛ من أجل الحفاظ على صحتهن وصحة الجنين؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على متى تُؤخذ الفيتامينات للحامل؟.

متى ينصح بأخذ الفيتامينات للحامل؟

وللإجاية عن سؤال متى ينصح بأخذ الفيتامينات للحامل؟، يؤكد الدكتور محمود الفراش أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن أفضل وقت تبدأ خلاله المرأة الحامل تناول الفيتامينات، يكون قبل الحمل بشهرٍ على الأقل، لاسيما حمض الفوليك، مشيرًا إلى أنه نظرا لأن غالبية النساء يذهبن للطبيب عقب حدوث الحمل، فقد يصف الطبيب حمض الفوليك من بداية الحمل حتى الأسبوع الثاني عشر منه.

ويذكر الدكتور محمود الفراش، يوصي كذلك بتناول فيتامينات الحمل المتعددة منذ بداية الحمل، التي قد تستمر المرأة على تناولها حتى الولادة، كما أنه قد يقوم بوصف كبسولات الحديد بشكل منفصل، في حال المعاناة من نقص مستوى الهيموجلوبين لدى الأم، وأقراص الكالسيوم في حال كانت الأم معرضة للإصابة بهشاشة العظام.

سيدة حامل تناول بعض الفيتامينات

ما هي الفيتامينات المضرة للحامل؟

وحول سؤال ما هي الفيتامينات المضرة للحامل؟، يقول أخصائي أمراض النساء والتوليد:" قد يظن البعض أن الإفراط في تناول الفيتامينات خلال فترة الحمل يفيد الأم والجنين، ولكن الجسم عادة ما يحتاج إلى كمية قليلة من كل عنصر غذائي؛ لهذا تصنع الفيتامينات المتعددة بشكل يضمن تغطية احتياجات الجسم دون إفراط"، محذرا من أن زيادة جرعات الفيتامينات لا يحقق فائدة اكبر بل قد يتسببفي حدوث أضرارًا غير مرغوبة، ومن أمثلة ذلك يلي:

  • فيتامين "أ"، بالرغم من أهميته لتدعيم رؤية الجنين ومناعته، ويتوافر في معظم فيتامينات الحمل، ولكن الجرعات العالية منه قد تكون ضارة؛ إذ يخزن الجسم الكميات الزائدة منه بالكبد، ومن ثم فقد يتسبب في حدوث تسمم وتلف الكبد، فضلًا عن أنه  قد يسفر عن تشوهات خلقية بالأجنة.

فعادة ما يُنصح الأطباء بعدم تناول مكملات إضافية، وعدم الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين "أ" مثل: الكبدة.

  • وكذلك فيتامين "هـ"، الذي يعد من الفيتامينات الهامة لصحة الأم والجنين، فلا يجب أن يتم تناوله كمكمل إضافي، ولكن يمكن الحصول عليه من خلال الفيتامينات المتعددة التي يصفها الطبيب، فالجرعات العالية منه تزيدمن خطورة الإصابة بألم  البطن وتمزق الكيس الأمنيوسي خلال وقتٍ مبكر.