الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن الوقاية من السُعال الديكي؟.. نصائح مهمة للأمهات

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 07:00 ص
كيف يمكن الوقاية
كيف يمكن الوقاية من السعال الديكي؟


كيف يمكن الوقاية من السُعال الديكي؟.. لكل أم تقلق من تعرض أطفالها للإصابة بالسعال الديكي الذي يعد أحد أمراض الجهاز التنفسي التي يمكن أن تُعدي الآخرين، وتنتج عنه كحة شديدة متقطعة، مصحوبة بصوت مرتفع يشبه الصيحة أثناء الشهيق؛ فهيا ينا نتعرف خلال السطور القادمة على كيف يمكن الوقاية من السُعال الديكي؟.

كيف يمكن الوقاية من السعال الديكي؟

وللإجابة على سؤال كيف يمكن الوقاية من السُعال الديكي؟، يؤكد الدكتور نادر نصر الدين، استشاري الأمراض الصدرية والرئوية، ضرورة الحرص على عدم نشر عدوى السعال الديكي، قائلًا:" في حال وجود مريض بالسعال الديكي في المنزل، يجب اتباع تعليمات الوقاية الخاصة بهزل المريض، وأيضًا ارتداد الأقنعة الطبية  في حال التعامل مع أفراد الأسرة، فضلًا عن ضرورة الحذر الشديد عندما يعطس أويسعل المريض".

طفل مصاب  بالسعال الديكي

ويذكر الدكتور نادر نصر الدين، أنه من أفضل طرق الوقاية من السعال الديكي، الحصول على المصل المضاد للمرض، الذي يتوافر ضمن مجموعة من الأمصال الخاصة بمكافحة الأمراض الخطرة ومنها: الدفتيريا وأيضًا التيتانوس.

ويشير إلى أنه عادة ما ينصح الأطباء بضرورة البدء في أخذ تطعيم السعال الديكي خلال وقت مبكر، فهو متوافر على شكل  5 جرعات تبدأ من عمر الشهرين حتى عمر ما بين 4-6 سنوات، ثم يكون هناك جرعات أخرى تنشيطية؛ بسبب ضعف قدرة المصل على توفير الحماية بمرور الوقت عند عمر 11 عام.

جدير بالذكر أن الأطباء حاليًا ينصحون بضرورة تطعيم المرأة الحامل باللقاح المضاد للسعال الديكي خلال الأسبوع 27 – 32؛ من أجل حمايتها، فضلًا عن حماية الجنين خلال شهور الحمل الأولى.

ما هو علاج السعال الديكي عند الأطفال؟

وعن سؤال ما هو علاج السعال الديكي عند الأطفال؟، يذكر استشاري الأمراض الصدرية والرئوية، أنه عادة ما يستخدم المضاد الحيوي إريثرومايسين أو أزيثروميسين، من خلال الفم، من اجل محاربة البكتيريا المسببة للسعال الديكي والتخلص منها.