الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن الشفاء من خشونة الركبة؟.. جراح عظام يجيب

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 01:49 ص
هل يمكن الشفاء من
هل يمكن الشفاء من خشونة الركبة؟


هل يمكن الشفاء من خشونة الركبة؟.. سؤال يهم العديد من الأشخاص، لاسيما المصابين بمشكلة خشونة الركبة التي تسبب آلاما مزعجة للغاية، كما أنه أحيانًا قد يصعب على المريض ممارسة انشطة حياته اليومية المعتادة بشكل طبيعي؛ لذا يرغبون في معرفة هل يمكن الشفاء من خشونة الركبة؟.
 

هل يمكن الشفاء من خشونة الركبة؟
 

وللإجابة عن سؤال هل يمكن الشفاء منخشونة الركبة؟، ينوه الدكتور عمرو الدناصوري، استشاري جراحة العظام والمفاصل وعظام الأطفال، إلى أن خشونة الركبة تعد من أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا، وأثناء الإصابة بها  تمر المفاصل بدورتها الطبيعية ما بين الإصلاح والتلف، ولكن أحيانًا تحدث بعض التغيرات خلال عملية الإصلاح سواء بشكل المفصل أو بنيته مما يسبب التهاب المفصل.
ويذكر الدكتور عمرو الدناصوري، أن خشونة الركبة في بعض الحالات تحدث عندما يتآكل الغضروف سواء نتيجة التقدم في العمر، أو نتيجة لعوامل أخرى، وهو ما يسبب احتكاك العظام مع بعضها البعض، ومن ثم يشعر المريض بالألم.

شخص يعاني من خشونة الركبة

ويؤكد استشاري جراحة العظام والمفاصل وعظام الأطفال، أن علاجات خشونة الركبة قد تعمل على تقليل الألم الناجم عن هذه الحالة، ومساعدة المريض على تحريك ركبته بشكلٍ أفضل، ولكن خشونة الركبة لا يمكن علاجها بشكل نهائي ولكن يمكن أن نوقف تطورها فقط.


كيف تقوي عضلات الركبة؟


ولمعرفة إجابة سؤال كيف تقوي عضلات الركبة؟، يؤكد غالبية أخصائيي العلاج الطبيعي أن هناك عدة تمرينات تفيد الركبة ومنها: تمارين التدرج، وأيضًا تمرينات الاندفاع، وكذلك تمرين قرفصاء الساق الواحدة، وتمتد أوتار الركبة مع تقلص الفخذ، ورفع الساق المستقيمة، وثني الركبة، والقرفصاء بالكرة السويسرية، موصين يممارسة تمرينات تقوية الركبة لمدة نصف ساعة على الأقل من 4 ـ 5 مرات خلال الأسبوع.