السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل نقص البروتين يؤدي إلى مشاكل جلدية؟

الجمعة 10/نوفمبر/2023 - 02:30 ص
تأثير نقص البروتين
تأثير نقص البروتين على البشرة


يلعب البروتين دورًا في بناء العظام والعضلات والغضاريف والجلد وكل جزء وأنسجة الجسم. لذلك، من المهم تناول نظام غذائي غني بالبروتين لبشرتك وشعرك وأظافرك. تدخل الأحماض الأمينية جسمك من نظامك الغذائي. هذه بمثابة المواد الخام لصنع البروتينات التي يحتاجها جسمك.

وفقا للمكتبة الوطنية للطب، يتكون الجلد والشعر والأظافر من عدة بروتينات، بما في ذلك الكيراتين والكولاجين والإيلاستين. يعد تناول كمية كافية من البروتين كجزء من نظام غذائي صحي أمرًا ضروريًا لدعم قدرة الجسم على تصنيع جميع أنواع البروتينات، بما في ذلك بشرتك.

دراسات عن العلاقة بين البروتين وصحة الجلد

يمكن لكميات كافية من البروتين عالي الجودة الاستفادة من الأحماض الأمينية للبروتين لتكوين الكيراتين والكولاجين والإيلاستين.

 لقد وجدت الدراسات أن الأنظمة الغذائية منخفضة البروتين يمكن أن تسبب تدهور الكولاجين بالإضافة إلى تلف الجلد.

فوائد البروتين للبشرة | الكونسلتو

ووجدت دراسة نشرت في العلوم الحيوية والتكنولوجيا الحيوية والكيمياء الحيوية أن اتباع نظام غذائي خال من البروتين لمدة ثمانية أيام يقلل من كلا النوعين الأول والثالث من الكولاجين في الفئران. وجدت دراسة أخرى نشرتها المعاهد الوطنية للصحة أن نقص البروتين يمكن أن يسبب التهاب الجلد التأتبي ومشاكل الجلد.

كيفية معالجة نقص البروتين لتجنب مشاكل الجلد؟

يمكنك تضمين البروتين في نظامك الغذائي لتجنب مشاكل الجلد مثل الاحمرار وتقشر الجلد وتصبغ الجلد. وفقًا لـ Harvard Health، تشير البيانات الواردة في "البدل الغذائي الموصى به" (RDA) إلى أنه يجب عليك استهلاك ما لا يقل عن 0.8 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا. 

يمكنك تضمين الأسماك الدهنية والأفوكادو والجوز وبذور عباد الشمس والبطاطا الحلوة والفلفل الحلو والقرنبيط والطماطم وفول الصويا والشوكولاتة الداكنة والشاي الأخضر والعنب الأحمر والمزيد من هذه الأطعمة في نظامك الغذائي.

أيضًا، قد تختلف متطلبات البروتين أيضًا من فرد لآخر. قد تحتاج النساء الحوامل أو النساء بعد انقطاع الطمث إلى بروتين أكثر من غيرهن. ومع ذلك، يجب عليك استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لمعرفة متطلبات جسمك من البروتين.