الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن عرضة للإصابة بـ17 نوعا من السرطان

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 10:20 ص
زيادة الوزن
زيادة الوزن


بينما نبذل قصارى جهدنا في كثير من الأحيان حتى لا نعيش في الماضي، فإن علم الأحياء لدينا غالبًا ما يكون لديه أفكار أخرى. إضافة إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تربط الوزن بالسرطان؛ وجد الباحثون مخاطر أعلى بكثير للإصابة بـ 17 نوعا مختلفا من السرطان بين الرجال الذين حملوا رطلًا زائدة في شبابهم.

في دراستين جديدتين، نظر علماء من جامعة جوتنبرج في مؤشر كتلة الجسم (BMI)، بغض النظر عن مستوى اللياقة البدنية، لدى 1،489،115 رجلًا تم تجنيدهم في الخدمة العسكرية الإلزامية آنذاك في السويد بين عامي 1968 و2005. تم تشخيص حوالي 84،621 منهم شكل من أشكال السرطان خلال فترة المتابعة.

ووجدوا أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم عند التجنيد ارتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة والرأس والرقبة والدماغ والغدة الدرقية والمريء والمعدة والبنكرياس والكبد والقولون والمستقيم والكلى والمثانة، وكذلك سرطان الجلد الخبيث وسرطان الدم، المايلوما، وسرطان الغدد الليمفاوية.

نتائج الدراسة

ومن المثير للاهتمام أن العديد من أنواع السرطان كانت بالفعل أكثر انتشارًا بين الرجال الذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 20-22.4، وهو ضمن النطاق "الطبيعي" (18.5-24.9). وكانت هذه سرطانات الرأس والرقبة والمريء والمعدة والبنكرياس والكبد والكلى، بالإضافة إلى سرطان الجلد الخبيث وسرطان الغدد الليمفاوية.

في حين أنه من المسلم به على نطاق واسع أن مؤشر كتلة الجسم لا يعطي الصورة الكاملة لوزن الفرد أو حالته الصحية، إلا أن البحث أظهر ارتباطات مهمة بين السرطان وهذه القياسات.

أدى ارتفاع مؤشر كتلة الجسم في وقت التسجيل إلى زيادة خطر الإصابة بسرطانات البطن ثلاث إلى أربع مرات في وقت لاحق من الحياة، بما في ذلك سرطان المريء والمعدة والكلى. في الوقت الحالي، تفسر مشكلات الوزن لدى الشباب ما يقدر بنحو 15-25% من حالات هذه السرطانات في السويد اليوم.

وفي غضون 30 عامًا، يتوقع الباحثون ارتفاعًا كبيرًا في معدلات الإصابة بالسرطان المرتبط بالوزن. على سبيل المثال، يتوقعون أن تكون 32% من حالات سرطان المعدة و37% من حالات سرطان المريء مرتبطة بمشاكل الوزن التاريخية.

علاوة على ذلك، كشف تحليل البيانات أن الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة كانوا أكثر عرضة للوفاة بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات في غضون خمس سنوات من تلقي تشخيص الإصابة بسرطان الجلد، وسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين وسرطان الغدة الدرقية والمثانة والبروستاتا، وما يصل إلى من المرجح أن يموتوا بسبب سرطانات الرأس والرقبة والمستقيم والكلى.