الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب ارتفاع ضغط الدم؟.. ينتج عن مشكلات متعددة بينها التدخين والضغط العصبي

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 06:30 م
ما أسباب ارتفاع ضغط
ما أسباب ارتفاع ضغط الدم؟


ما أسباب ارتفاع ضغط الدم؟.. يرغب كثير من الأشخاص في معرفة أسباب ارتفاع ضغط الدم، الذي يعد إحدى الحالات الشائعة التي يرتفع فيها ضغط الدم المتدفق على جدران الشرايين، مسببًا حدوث مشكلات صحية، ومنها: أمراض القلب.

ما أسباب ارتفاع ضغط الدم؟

وللإجابة على سؤال ما أسباب ارتفاع ضغط الدم؟، يذكر الدكتور هيثم الشحات، استشاري القلب والأوعية الدموية، أن هناك نوعين من ارتفاع ضغط الدم، وهما على النحو التالي:

ارتفاع ضغط الدم الأساسي

ارتفاع ضغط الدم الأساسي، هو ارتفاع ضغط الدم دون سبب معين، وفي العادةً  يتطور هذا النوع بشكل تدريجي خلال عدة سنوات.

ارتفاع ضغط الدم الثانوي

يعد ارتفاع ضغط الدم الثانوي حالة كامنة، يرتفع خلالها ضغط الدم فجأة، وربما ينتج عن العديد من المشكلات الصحية أوكنتيجة لتناول بعض الأدوية، ومن أبرز أسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي، ما يلي:

  • المعاناة من توقف التنفس أثناء النوم.
  • أو نتيجة الإصابة بمرض كلوي.
  • أو بسبب أورام الغدة الكظرية.
  • أو كذلك عند المعاناة من مشكلات الغدة الدرقية.
  • أو وجود تشوهات بالأوعية الدموية الخلقية.
  • وقد يرجع السبب في ارتفاع ضغط الدم لتناول بعض الأدوية، مثل: حبوب منع الحمل، أو أيضَا أدوية علاج البرد، أو كذلك مزيلات الاحتقان، فضلًا عن بعض مسكنات الآلام.

وينوه استشاري القلب والأوعية الدموية، إلى أن هناك العديد من عوامل الخطر التي قد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ومنها:

التقدم في العمر

عادة ما تزداد خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع تقدم الس، فارتفاع ضغط الدم يكون أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ 65 عامًا.

التاريخ العائلي

 كما تزيد فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع لدى العائلات التي يعاني الكثير من أفرادها من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع ضغط الدم.

سيدة حامل تعاني من ارتفاع ضغط الدم

النوع

يعد الذكور أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم عن الإناث، حسبما تشير بعض الإحصاءات.

زيادة الوزن 

 كلما يزيد وزن الجسم يحتاج لمزيد من الدم لتزويد الأنسجة بالأكسجين والمواد المغذية، كما أنه عند زيادة كمية الدم المتدفقة عبر الأوعية الدموية، يزيد الضغط على جدران الشرايين، ومن ثم ينتج ارتفاع ضغط الدم.

التدخين

يتسبب التدخين رفع ضغط الدم، كما أن المواد الكيميائية الموجودة بالتبغ قد تضر ببطانة جدران الشرايين، ومن ثم يحدث تضيق الشرايين ويزداد خطر الإصابة بأمراض القلب.

الإكثار من الأملاح 

كما قد يتسبب الإكثار من تناول الملح أو الصوديوم في النظام  الغذائي في احتفاظ الجسم بالسوائل، وهو ما يسفر عن ارتفاع ضغط الدم.

قلة البوتاسيوم بالنظام الغذائي

 يسهم البوتاسيوم في موازنة كمية الصوديوم في الخلايا، ويعد من العناصر الهامة لصحة القلب، وفي حال عدم حصول الجسم على ما يكفيه من البوتاسيوم من النظام الغذائي، أو عند فُقد كثير من البوتاسيوم نتيجة الجفاف أو بسبب ظروف صحية أخرى فهنا يتراكم الصوديوم بالدم مسببًا ارتفاع ضغط الدم.

بعض المشكلات الصحية

وقد ينتج ارتفاع ضغط الدم وخاصة لدى كبار السن عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وداء السكري، وكذلك أمراض الكلى المزمنة وارتفاع مستويات الكوليسترول.

الضغط العصبي

 كما قد يتسبب التوتر الزائد وما يرتبط به من الإفراط في التدخين في حدوث ارتفاع مؤقت في ضغط الدم.

الحمل

وفي بعص الحالات يرتفع ضغط الدم أثناء الحمل؛ بسبب زيادة متطلبات الدم لتغذية الجنين، ومن ثم يحتاج القلب لضخ المزيد من الدم، وبالتالي يزيد الضغط على جدران الأوعية الدموية مسببًا ارتفاع ضغط الدم.