الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي ثقوب الشبكية؟.. ومن هم الأكثر عرضة للإصابة بها؟

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 06:15 ص
ما هي ثقوب الشبكية؟
ما هي ثقوب الشبكية؟


ما هي ثقوب الشبكية؟.. ثقوب الشبكية هي حالة طارئة في العيون قد تحدث فجأة وبدون سبب واضح، ولانسان طبيعي تماما لا يعاني من أي أمراض صحية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي ثقوب الشبكية؟.

ما هي ثقوب الشبكية؟

وللإجابة عن سؤال ما هي ثقوب الشبكية؟، يوضح الدكتور تامر أحمد مكي، استشارى طب وجراحة العيون، أن ثقوب الشبكية في العين أو ثقوب مركز الابصار عادة ما تصيب كبار السن وتحديدًا بعد سن الـ55، ويعتبر النساء هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، وعادة ما تصاب عين واحدة لكن نسب إصابة العين الأخرى تزداد من 5 إلى 15%.

وقد تحدث ثقوب الشبكية نتيجة انفصال السائل الزجاجي مع تقدم العمر وقد تحدث بدون أي سبب واضح.

طبيب يفحص حالة مريض يعاني من تقوب الشبكية

من هم الأكثر عرضة للإصابة بثقوب الشبكية؟ 

  • الفئات ذوى العمر أكبر من ٥٠ عام.
  • مرضى قصر النظر العالي اى اكثر من ٦ درجات قصر نظر.
  • بفعل الاصابات والكدمات التي قد تتعرض لها العين. 
  • من لديهم تاريخ مرضي في العائلة بأمراض الشبكية وانفصال الشبكية.

ما هى أعراض ثقوب الشبكية؟

وعن سؤال ما هى أعراض ثقوب الشبكية؟، يشير الدكتور تامر أحمد مكي، إلى أن أعراض ثقوب الشبكية عادة ما تكون على النحو التالي:

  • رؤية نقاط سوداء أو مثل الخيوط السوداء تظهر بشكل مفاجئ في المجال البصري وهذا العرَض مشابه تماما لانفصال السائل الزجاجي والطريقة الوحيدة للتأكد هي فحص الشبكية.
  • رؤية وميض مثل فلاش الكاميرا متكرر في العين.

أنواع ثقب الشبكية

وعن أنواع ثقب الشبكية، يذكر استشارى طب وجراحة العيون، أن ثقب الشبكية يكون نوعين وهما:

النوع الأول

 يصيب قاع الشبكية ويؤثر في الإبصار وعلاجه عن طريق عملية شبكية لإزالة السائل الزجاجي والغشاء المحيط بالثقب مما يساعد في إغلاق الثقب وعودة البصر والمرهونة بإغلاق الثقب ومدة الثقب قبل العملية.

‏النوع الثاني 

 يصيب أطراف الشبكية وأسبابه كثيرة وغالبًا تتعلق بانفصال السائل الزجاجي، مثل الإصابات وعمليات العين وضعف أطراف الشبكية الخلقي وغيره، وغالبا يشكو المريض من رؤية وميض قد يصاحبه رؤية خيوط، وعلاجها مبكرًا يقي من انفصال الشبكية.

علاج ثقوب الشبكية

وحول علاج ثقوب الشبكية، يؤكد الدكتور تامر مكي، أنه في حال ظهور أعراض الذباب الطائر أو الوميض فيجب فحص الشبكية عند طبيب عيون للتشخيص وتقييم خطورة الثقب وموقعه وكمية السوائل تحته إذا وجدت، منوهًا إلى أن   العلاج يكون بالليزر لتقوية منطقة الشبكية المحيطة بالثقب لتجنب انفصال الشبكية.

جدير بالذكر أن  مرحلة ثقوب الشبكية تعتبر بمثابة الفرصة الاخيرة لإنقاذ لشبكية من الانفصال والحاجة لعمليات جراحية، فلذلك يتم التعامل معها كحالة طارئة ويجب الفحص بأقرب فرصة والعلاج بأقرب وقت ممكن.