الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل السمنة تؤثر على الإصابة بالتهاب المفصل الصديدي؟.. استشاري يجيب

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 12:00 ص
هل تؤثر السمنة على
هل تؤثر السمنة على الإصابة بالتهاب المفصل الصديدي؟


هل السمنة تؤثر على الإصابة بالتهاب المفصل الصديدي؟.. على الرغم من أن نتائج جراحات تركيب المفاصل الصناعية مبهرة، إلا أن بعض الأشخاص تتراوح نسبتهم من 1 إلى 3 % قد يعانون من التهاب صديدي في موضع الجراحة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على هل السمنة تؤثر على الإصابة بالتهاب المفصل الصديدي؟.

هل السمنة تؤثر على الإصابة بالتهاب المفصل الصديدي؟

وللإجابة على سؤال هل السمنة تؤثر على الإصابة بالتهاب المفصل الصديدي؟، يؤكد الدكتور هشام عبد الباقي استشاري جراحات العظام، أن السمنة تزيد من فرص الإصابة بالتهاب المفصل الصديدي بعد جراحة المفصل الصناعي، لذلك ينصح المرضى أصحاب الوزن الزائد بتقليله قدر المستطاع قبل جراحة تغيير المفصل، ويتم عمل ذلك من خلال ممارسة الرياضات البسيطة مثل: الرياضات المائية وركوب الدراجات والسير الكهربائي.

هل يؤثر التدخين على الإصابة بالتهاب المفصل الصديدي؟

وعن سؤال هل يؤثر التدخين على الإصابة بالتهاب المفصل الصديدي؟، يذكر الدكتور هشام عبد الباقي: يعد التدخين أيضا مضرا لتدفق الدم في الجسم، فسيجارة واحدة تحتوي على ما يكفي من النيكوتين لتضييق الأوعية الدموية الدقيقة المسؤولة عن مساعدة مكان الجراحة على الشفاء لمدة تصل إلى ست ساعات في المرة الواحدة. 

ويوصي الدكتور هشام عبدالباقي بضرورة الإقلاع عن التدخين قبل أربعة أسابيع على الأقل من الجراحة، لأن الإقلاع عن التدخين في أقرب وقت للجراحة يؤدي إلى السعال ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى التي تعرض المريض لخطر حدوث مضاعفات أخرى في وقت قريب من الجراحة، بالإضافة إلى ذلك، نظرًا؛ لأن عملية الشفاء بعد استبدال المفصل يمكن أن تستمر لأشهر أو حتى سنوات، فإنه لابد من التوقف عن التدخين تمامًا أو على الأقل لمدة 8 أسابيع بعد الجراحة.

سيدة تعاني من السمنة وتحاول إنقاذ وزنها

هل هناك بدائل للتدخل الجراحي لعلاج التهاب المفصل الصديدي؟

وبخصوص سؤال هل هناك بدائل للتدخل الجراحي لعلاج التهاب المفصل الصديدي؟، ينبه استشاري جراحات العظام، إلى أنه في الحالات السطحية يتم علاجه بتناول مضاد حيوي، أما في الحالات العميقة التي مر عليها وقت طويل فيلجأ الطبيب إلى إعادة استبدال المفصل، وتكون الجراحة عادة على مرحلتين، المرحلة الأولى هي تنظيف تام للأنسجة المتلوثة، وإزالة مكونات المفصل القديم وزرع مضادات حيوية موضعية. 

ويضيف أنه أحيانًا يتم تركيب مفصل يحتوي على مضاد حيوي مؤقت، حيث يتكون هذا المفصل من أسمنت عظام خاص يحتوي على المضادات الحيوية الملائمة لنوع البكتيريا التي أصابت المريض، ويبقى هذا المفصل، والذي يتحرك به المريض حركة محدودة لفترة 6 أسابيع، تتم بعدها إعادة الأبحاث بالأشعة والتحاليل للتأكد من القضاء على البكتيريا المسببة للصديد ونظافة مكان تركيب المفصل، ويدخل المريض بعدها للمرحلة الثانية من الجراحة في عملية يتم فيها إعادة التنظيف الجراحي مرة أخرى، ورفع المفصل المؤقت، وتقييم درجة نقص العظام فى منطقة الحوض والفخذ، والناتجة عن الالتهاب الأصلى، وكذلك عملية التنظيف السابق ثم تركيب مفصل جديد.

تكلفة جراحة تنظيف الالتهاب الصديدي بعد تركيب المفصل الصناعي

وحول تكلفة جراحة تنظيف الالتهاب الصديدي بعد تركيب المفصل الصناعي، ينوه الدكتور هشام عبدالباقي، إلى أن هذه الجراحات مكلفة أكثر من جراحات تغيير المفصل العادية، خاصة في حالات اعادة تغيير المفصل، ولكن كلما تم اكتشاف الأمر مبكرَا كلما تجنب المرضى الكثير من الألم والتكاليف، ولذلك يجب إجراء العملية فى مركز جراحى أو غرفة عمليات مجهزة جيدًا بالتجهيزات الفائقة والتعقيم المطلوب فى كل عمليات استبدال المفاصل الصناعي وتحت إشراف جراح عظام متخصص بتركيب المفاصل الصناعية.

ما هى مدة التعافي بعد جراحة تنظيف الالتهاب الصديدي؟

وبشأن سؤال ما هى مدة التعافي بعد جراحة تنظيف الالتهاب الصديدي؟، يذكر استشاري جراحات العظام، أن هذا الأمر يتفاوت على حسب عدة عوامل، ومنها:

  • صحة المريض الكلية.
  • نوع البكتيريا التي تسببت في العدوى.
  • مدى تمكن العدوى من المفصل الصناعي ومدة الإصابة.

ويوضح الدكتور هشام عبدالباقي، أنه عادة ما يتم إعطاء مضادات حيوية لمدة تتراوح من ستة إلى ثمانية أسابيع وقد تزيد إلى ثلاثة أشهر، كما يمكن أن يستغرق علاج العدوى والتئام موضع الجراحة بعد استبدال المفصل حوالي ستة أشهر.