الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض تؤدي إلى وجود مشاكل في اللثة.. بينها الإيدز والسكر

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 08:01 م
امراض اللثة
امراض اللثة


هناك مجموعة من الأمراض التي في حالة تعرض الشخص للإصابة بها، يصبح عرضة للإصابة بأمراض اللثة، وهو ما نستعرضه في السطور التالية حسب ما قالته الدكتورة كاريشما فيجان، طبيب الأسنان، بالهند.

ما هي الأمراض المرتبطة بمشاكل اللثة؟

وتوضح طبيبة الأسنان، أن الإصابة بمرض السكري تعرض للإصابة بأمراض اللثة، بسبب نسبة السكر في الدم.

وتشير إلى أن أمراض اللثة مرتبطة بأمراض القلب، وهذا يكون بسبب دخول البكتيريا الفموية لمجرى الدم وتسبب مشكلة في القلب والأوعية الدموية.

وتوضح أن متلازمة سجوجرن ومرض الذئبة وحدوث جفاف في الفم، تؤدي إلى تسوس في الأسنان وأمراض والتهابات في اللثة.

وتؤكد أن انخفاض كثافة العظام الناتج من هشاشة العظام، يؤدي لوجود مشكلة في الأسنان ويحدث فقدانا لها ومضاعفات في الفك، فضلا عن مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، حيث يجعل الأسنان عرضة للخطر ولحمض المعدة ويحدث تأآكل في مينا الأسنان والتهاب في اللثة.

وأمراض الجهاز التنفسي تعرض الفم للروائح الكريهة، نتيجة لحدوث الجفاف ووجود البكتيريا، فضلا عن مرض الشره المرضي العصبي يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا بسبب القيء المستمر الناتج من حمض المعدة.

ويمكن فيروس نقص المناعة البشرية وهو (الإيدز)، يُحدث مشكلات متعددة في الفم، ويعرض الشخص للالتهابات فضلا عن الإصابة بمرض القلاع الفموي المستمر.

وتنصح بضرورة فحص الأسنان بشكل منتظم للكشف المبكر عن المشكلات التي ترتبط بالأمراض السابقة، وعلاجها لنظافة الفم والاهتمام بالصحة العامة.