الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاج الجراحي لكسر الركبة.. هل هو خطير؟

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 11:00 م
العلاج الجراحي لكسر
العلاج الجراحي لكسر الركبة


العلاج الجراحي لكسر الركبة.. تتوقف طريقة علاج كسر الركبة على عدة عوامل منها مدى تحرك الكسر من مكانه وموضعه ووجود إصابات مصاحبة له أم لا وأيضُا الحالة الصحية للمريض، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على العلاج الجراحي لكسر الركبة.

العلاج الجراحي لكسر الركبة

وعن العلاج الجراحي لكسر الركبة، يقدم الدكتور هشام عبد الباقي استشاري جراحة العظام والمفاصل طريقة علاج كسر بالجراحة، والتى تشتمل على التالى:

علاج كسر الركبة بالشرائح والمسامير

وفي هذه الطريقة يتم عمل بذل للركبة إذا كان هناك تورم شديد بمفصل الركبة وغالبًا يتم علاج هذه الكسور جراحيًا ولا سيما إذا كان الكسر قد أثر على سطح المفصل؛ وذلك لضمان عودة سطح المفصل لوضعه السليم تجنبا لحدوث خشونة مبكرة لاحقا.

 كما يمكن تثبيت الكسر جراحيًا بواسطة شريحة ومسامير أو مسامير نخاعية خاصة وإن كان الكسر بطول عظمة الفخذ أو عظمة الساق، ما يسمح للمريض بتحريك مفصل الركبة بعد الجراحة مباشرة مما يحافظ على سلامة الغضاريف ويمنع حدوث تيبس بالمفصل.

طبيب يفحص مريض عقب إجراء جراحة بالركبة  

تركيب مثبت خارجي

وفي بعض الحالات قد يستدعي الأمر تركيب مثبت خارجي لتثبيت الكسر ومثل هذه الحالات يكون في مكان الكسر جرحًا مفتوحًا ولذلك يلجأ الجراحين إلى تركيب مثبت خارجي مؤقت ليثبت الكسر لأن أي عملية في منطقة الجرح الغير ملتئم قد تؤدي إلى وجود بكتيريا على السطح وقد ينتج عنها مضاعفات غير مرغوب بها، وغالبا لا يحتاج المريض لرفع الشريحة والمسامير لاحقا ولكن احيانا يحتاج لرفع الشرائح وفى هذه الحالة تكون جراحة بسيطة يعود المريض بعدها لممارسة حياته الطبيعية فى خلال ايام قليلة.

ما مدة تعافى كسر الركبة؟

وللإجابة عن سؤال ما مدة تعافى كسر الركبة؟، يوضح الدكتورهشام عبد الباقي، أن المدة التي يتعافي فيها كسر الركبة تبعًا لشدة الكسر وهيئته والطريقة المستخدمة لتثبيته، فيستطيع المريض السير على قدميه والتحميل على ركبته إذا قام بتركيب شرائح ومسامير، أما في حالة الجبس فيحتاج إلى راحة على الأقل ستة أسابيع.

كيفية الوقاية من كسورالركبة

وبخصوص كيفية الوقاية من كسورالركبة،  يقول استشاري جراحة العظام:" لا توجد طريقة أكيدة لتجنبها ولكن يجب توخي الحذر أثناء المشي أو الجري أو ممارسة الرياضة، كما يجب الابتعاد عن العادات السيئة كالتدخين وتناول الكحول وتناول الأطعمة التي تساعد على بناء العظام وتقويتها".