السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل.. نصائح هامة يجب اتباعها

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 11:31 ص
علاج ارتفاع ضغط الدم
علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل


علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل.. ترغب العديد من النساء، وخاصة السيدات الحوامل اللاتي يعانين من مشكلة الضغط المرتفع في معرفة علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل؛ تجنبا لحدوث أية مضاعفات غير مرغوبة تضر بصحة الحامل والجنين؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل.

علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل

يذكر الدكتور أحمد السخاوي، استشاري النساء والولادة، أن علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل، عادة ما يعتمد في الأساس على عمر الحمل ومدى اكتمال نمو الجنين لديها، مؤكدًا أنه في حال اكتشاف ارتفاع ضغط الدم وعلاجه خلال وقت مبكر قد يجنب المرأة التعرض لحدوث المضاعفات أو يحد منها.

ويقول الدكتور أحمد السخاوي: "في حال كانت تقترب من موعد الولادة المتوقع لها، فهنا قد ينصحها الطبيب بالإسراع بالولادة خوفًا من التعرض لحدوث أية مضاعفات أو تجنبًا لتحول حالتها إلى حالة تسمم حمل".

ويضيف: "وفي حال كان موعد الولادة لم يقترب بعد  وتم تشخيص المرأة الحامل بارتفاع ضغط الدم من النوع البسيط، فعليها اتباع بعض النصائح والإرشادات حتى موعد ولادتها، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

طبيب يقيس الضغط لسيدة حامل
  • الالتزام بالحصول على الراحة التامة؛ إذ أن بذل المجهود البدنى أو التعرض للتوتر العصبى يسفر عن ارتفاع مستوى ضغط الدم.
  • كما ينصح الأطباء بأهمية نوم الحامل على الجانب الأيسر؛ من أجل تفادي ضغط الرحم على الأوعية الدموية الكبرى لالجسم والموجودة على الناحية اليمنى، والتى عادة ما يتسبب الضغط عليها في زيادة ارتفاع ضغط الدم.
  • مع الاهتمام بزيادة عدد مرات زيارات المتابعة الدورية أكثر مما هو معتاد لكتشف أية مضاعفات عند بدء حدوثها.
  • مع الاهتمتم بالإقلال من كمية الملح في الطعام.
  • فضلًا عن الإكثار من شرب المياه، بما لا يقل عن 8 أكواب خلال اليوم.
  • بالإضافة إلى ذلك قد يصف الطبيب بعض الأدوية الآمنة أثناء الحمل لعلاج ضغط الدم المرتفع.

هل يؤثر ارتفاع ضغط الدم على الجنين؟

وللإجابة عن سؤال هل يؤثرارتفاع ضغط الدم على الجنين؟، ينوه استشاري النساء والولادة، إلى أن ارتفاع ضغط الدم قد ينتج عنه حرمان المشيمة من التغذية بالدم والأكسجين ومن ثم يحرم الجنين منهما، وهو ما يسفر عن ولادة طفل بوزن منخفض.