الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ألم كعب القدم عند النساء.. الخلل المزمن بوتر العرقوب أبرزها 

الجمعة 29/ديسمبر/2023 - 12:00 م
أسباب ألم كعب القدم
أسباب ألم كعب القدم عند النساء


أسباب ألم كعب القدم عند النساء.. يشكو العديد من الأشخاص من مشكلة ألم كعب القدم ولاسيما النساء، والذي قد يرجع لأسباب متعددة نود أن نرصدها لكم بشكل طبي خلال التقرير التالي الذي سنتعرف منه على  أسباب ألم كعب القدم عند النساء.

أسباب ألم كعب القدم عند النساء 

تشير آلاء القاسمي، أخصائي العلاج الطبيعي، إلى أسباب ألم كعب القدم عند النساء متعددة، وعادة ما تشتمل على  ما يلي:

 التهاب اللفافة الأخمصية 

يحدث التهاب اللفافة الأخمصية نتيجة تمزّق ألياف الأنسجة اللينة للفافة الأخمصية، مما يسبب الاحساس بالألم لاسيما عقب فترات الراحة الطويلة.

مهماز الكعب 

مهماز الكعب عبارة عن بروز عظمي غير طبيعي للكعب، ينتج عن التعرض للإجهاد لمدة طويلة على اللفافة الأخمصية وعضلات القدم، كما أنه قد يحدث أيضًا كردة فعل للمعاناة من وجود التهاب باللفافة الأخمصية. 

التهاب الجراب 

والجراب يكون عبارة عن كيس يقع بالكعب ممتليء بسائل يعمل على تليين حركة مفاصل وعضلات القدم، وأحيانُا يلتهب الجراب؛ نتيجة الاستخدام المتكرر أو الشديد للكاحل، كالقفز أو الركض أو المشي، ويتسبب التهاب الجراب في الشعور بألم في الكعب عادة ما يزداد أثناء الوقوف على رؤوس الأصابع.

سيدة تعاني من ألم الكعب

متلازمة النفق الكاحلي

تنتج متلازمة النفق الكاحلي عن الانضغاط العصبي الناجم من اعتلال الأعصاب أو بسبب التواء مفصل القدم، وتسبب الشعور بالألم في كعب القدم، مع الإحساس بالتنميل والوخز في القدمين.

الخلل المزمن بوتر العرقوب 

عادة ما ينتج الخلل المزمن في وتر العرقوب عن ارتداء الأحذية غير المناسبة أو بسبب الاستعمال المتكرر لوتر العقروب، لاسيما ممارسة القفز أو نتيجة الإصابة ببعض الأمراض الالتهابية ومنها: التهاب الفقار المقسط أو كذلك مرض النقرس.

كسر الإجهاد 

في بعض الأحيان يُتعرض كعب القدم لحدوث إصابات متعددة ومنها: الكسر الناتج عن التعرض للإجهاد المستمر أو ممارسة بعض التمرينات الرياضية الشاقة، فضلًا عن أنه أحيانًا ما قد ينتج عن إصابة الشخص بهشاشة العظام.

كيف أعرف أن رجلي فيها أملاح؟


وللإجابة عن سؤال كيف أعرف أن رجلي فيها أملاح؟، تشير  أخصائي العلاج الطبيعي إلى أن هناك العديد من الأعراض التي تنذر بوجود الأملاح ومن أبرزها:

  • التقيؤ والشعور بالضعف العام.
  • مع الإحساس بالإرهاق الشديد.
  • مع احتمالية فقدان الوعي.
  • والمعاناة من كثرة العطش.
  • وأخيرًا، يكون هناك ثقل في الساقين.