السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

آلام الدورة الشهرية.. أطعمة ونصائح مهمة لمواجهة المشكلة

السبت 30/ديسمبر/2023 - 09:52 م
الم الدورة الشهرية
الم الدورة الشهرية


تتعرض المرأة لألم نتيجة الدورة الشهرية من 3 لـ 5 أيام كل شهر، وعادة ما تأتي مصحوبة بتشنجات وألم في أسفل البطن، مما يشكل إزعاجا للمرأة وعدم الحصول على الراحة.

وفي السطور التالية عبر «صحة 24»، نقدم تفاصيل حول الأطعمة التي تساعد في تخفيف ألم الدورة الشهرية والتشنجات التي تتعرض لها المرأة مدة أيام عسر الطمث Dysmenorrhea.

والنظام الصحي هو عامل مساعد، بعد الاستشارة الطبية لمعرفة التشخيص الدقيق للحالة وطرق العلاج المناسب، حيث هنام مجموعة من الأطعمة التي تخفف من الآلام الحادة التي تتعرض لها النساء طيلة أيام الدورة الشهرية.

هذا ما يجب تناوله لتخفيف آلام الدورة الشهرية أو التشنجات

وعن أفضل الأطعمة التي يجب تناولها للحد من مخاطر ألم الدورة الشهرية، وفق ما جاء عبر ميديكال إكسبريس، تبين أن الطعام الغني بأوميجا 3 خيار جيد، حيث يجب الحرص على تناول كل مما يلي:

  • ذرة الشيا
  • الجوز من المكسرات
  • بذور الكتان
  • مشتقات الأسماك (السلمون - الرنجة - السردين - الماكريل - المحار- زيت الأسماك)
  • فول الصويا

وتعمل الأطعمة السابقة على التخفيف من الألم والتعرض للالتهابات، ووفقا لمجموعة من الباحثين قرروا إجراء تحليل يفسر تأثير أحماض أوميجا 3 على ألم الدورة الشهرية، تبين أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3 الدهنية أو الحصول عليها من المكملات الغذائية بشكل يومي من خلال جرعة تتراوح من 300 لـ 1800 ملجم لمدة من شهرين لـ 3 أشهر، تؤدي للحد من مخاطر ألم الدورة عند النساء كل شهر.

ولمزيد من التفاصيل حول الأطعمة التي تعد مفتاحا جيدا لصحة أفضل خلال فترة الدورة الشهرية، يمكن تناول السلمون والتونة وزيت كبد السمك الغني بفيتامين د، بجانب إدراج صفار البيض والجبن للنظام اليومي، ولا يجب إهمال ضوء الشمس حيث إن الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس المفيدة مهم جدا للحد من الألم.