الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح بعد انقطاع الدورة الشهرية.. ماذا يقول الأطباء؟

الخميس 04/يناير/2024 - 07:00 م
 نصائح بعد انقطاع
نصائح بعد انقطاع الدورة الشهرية


نصائح بعد انقطاع الدورة الشهرية.. تمر غالبية النساء بمرحلة عمرية غاية في الحساسية خاصة عقب انقطاع الدورة الشهرية والتي تعرف أيضًا بانقطاع الطمث؛ إذ يصبح جسده المرأة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض؛ لذا فعيلها الاهتمام بصحتها من خلال اختيار الأنواع الصحية من الأطعمة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على نصائح بعد انقطاع الدورة الشهرية.

 نصائح بعد انقطاع الدورة الشهرية

يقدم الدكتور مختار كركور، أخصائي النساء والتوليد، عدة نصائح بعد انقطاع الدورة الشهرية، مؤكدًا أهمية هذه المرحلة في حياة كل سيدة والتي تتستوجب تحسين جودة حياتها ومن تناول الغذاء الصحي والمكملات الغذائية الهامة لكي تقي نفسها من التعرض لمشكلات صحية وأزمات نفسية خلال هذه المرحلة الحرجة من حياتها ؛ لسبب نقص هرمون الأنوثة.

ويشير الدكتور مختار كركور، إلى أنه من أبرز الفيتامينات التي تحتاجها المرأة خلال هذه المرحلة من حياتها ما يلي: 

 فيتامين ب 12

يسهم فيتامين ب 12 في المحافظة على خلايا الجسم ويفيد كذلك في ضبط مستوى الكوليسترول بالدم، فضلا عن أنه يدعم صحة الجهاز العصبي فيقي من الإصابة بمرض الزهايمر، كما يسهم في علاج فقر الدم "الأنيميا"، فضلًا عن دروه في الحماية من التعرض للإصابة بسرطان الدم والثدي، لذا يوصي غالبية الأطباء بتناول فيتامين ب 12  عقب انقطاع الطمث.

 وعادة ما يتوافر فيتامين ب 12 في العديد من الأغذية مثل: الكبدة، اللحوم، وأيضًا الأسماك، البيض، وكذلك منتجات الألبان، ويكفي تناول الأغذية وقد لا نحتاج لتناول مكملاته الغذائية سوى في بعض الحالات النادرة.

الكالسيوم

يعد الكالسيوم أحد أهم العناصر التي ينبغي تناولنها عقب انقطاع الطمث؛ إذ يحمي العظام والأسنان ويمنحهما القوة، فيحمي المرأة من الإصابة بهشاشة العظام، فضلًا عن دوره في تُنظّيم ضربات القلب والمحافظة على ضغط الشرايين، كما يسهم أيضًا في امتصاص الحديد بالجسم.

سيدة تعاني من التعب والارهاق الشديد عقب انقطاع الطمث 

فيتامين د

يفيد فيتامين دال في مواجهة التغيرات الجسدية التي تتعرض لها المرأة خلال فترة انقطاع الطمث، فقد أكّدت بعض الدراسات وجود علاقة بين نقص فيتامين دال والإصابة بداء  السكري وأيضًا أمراض القلب وكذلك سرطان الثدي؛ لذا ينصح بتناول الأطعمة العنية بفيتامين د مع التعرّض لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة بشكل يومي؛ لأنها تفيد في تصنيع فيتامين دال بالجسم. 

جدير بالذكر أن فيتامين د يمكن الحصول عليه من منتجات الألبان وكذلك من الأجبان، البيض.

البوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم في ضبط ضغط الدم ومنح الجسم الطاقة والحيوية، وعادة ما يوصي الأطباء  النساء بتناول البوتاسيوم بشكل منتظم، لاسيما النساء اللواتي فوق عمر الأربعين؛ إذ أنه يضاعف كثافة العظام فيحمي من الإصابة بالهشاشة، وكذلك يقي من الإصابة بأمراض القلب والكلى. 

ويشار إلى أن البوتاسيوم يتوافر في عصير البرتقال، وأيضًا بالبطاطا، وكذلك بالموز، الأفوكادو، الطماطم، البروكلي، فضلَا عن الشمام، فول الصويا، الرز الأسمر، بالإضافة إلى الثوم، المشمش.

المغنيسيوم

يفيد المغنيسوم في امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم؛ ويمثل نقصه خطورة على الصحة، وبخاصة عقب انقطاع الطمث لدى السيدات، فالماغنيسيوم يقي من أمراض الشرايين وهشاشة العظام، ويضبط مستوى الكوليسترول بالدم. 

ويمكننا أن نحصل على المغنيسوم من: الأفوكادو، والخضروات الورقية، والمكسرات، وكذلك السمسم، وأيضًا الحبق، فضلًا عم البامية، وأخيرًا من بذور عباد الشمس.

الأوميجا 3

تقوم الأوميجا 3 بدور  هام في نشاط العمليات الداخلية بالجسم ؛ لذا ينصح الأطباء بضرورة تناول الأطعمة التي تتضمن الأوميجا 3 لتقوية جهاز المناعة وتقوية الذاكرة، فضلًا عن تحسين الحالة المزاجية والوقاية من التعرض للإصابة بأمراض القلب، كما أنها تقي من السرطان وداء السكري. 

جدير بالذكر أنه الأوميجا 3 عادة ما تتوافر في: الأسماك، والمكسرات، والخضروات الداكنة، وحبوب فول الصويا.