الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ممنوع التدخين بجانب الأطفال.. مخاطر صحية تلحق بهم

الأربعاء 17/يناير/2024 - 04:00 ص
التدخين بجانب الطفل
التدخين بجانب الطفل


الأطفال الذين يتعرضون لخطر التدخين السلبي يكونون أكثر عرضة للعديد من المشاكل الصحية ويتأثر الجهاز التنفسي لديهم، ويصابون بالعديد من الأمراض وعلى المدخنين الحرص على الابتعاد عن الطفل عند التدخين لكي لا يحدث مشكلة للطفل نتيجة للتدخين السلبي.

ممنوع التدخين بجانب الأطفال

يقول الدكتور محمد شبيب؛ استشاري طب الأطفال، إن التدخين بجانب الأطفال يلحق بهم العديد من المشاكل الصحية، محذرا من التدخين بجوار الطفل الصغير، حيث إن الشخص المدخن لم يكن لديه شعور بالخوف تجاه نفسه لا بد أن يكون لديه شعور بالخوف تجاه الطفل الصغير.

ونصح استشاري طب الاطفال بأنه يجب على المدخن أن يبتعد عن المنزل عند اشعال السجائر مع الحرص على تغيير الملابس قبل تقبيل واحتضان ولمس الطفل، لكي لا يشم الطفل رائحة التدخين وتتعرض صحته للخطورة، وقبل حمل الرضيع لا بد من تغيير الملابس بالكامل.

مخاطر صحية تلحق بالطفل نتيجة التدخين السلبي

ويؤكد أن التدخين يعرض الطفل للعديد من المشاكل الصحية، حيث يعرض للإصابة بنوبات الربو والتعرض لمشاكل في الجهاز التنفسي، معلنا أنه يتعرض المُصاب لخطر الالتهاب الرئوي، فضلا عن التعرض لالتهاب في الشعب الهوائية.

ويشير استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الالتهاب الرئوي عند الاطفال لا ينجم من التدخين السلبي فحسب بل يكون بسبب تعرض الطفل له نتيجة لإصابة الكبار بدور برد شديد مما يتأثر الطفل بذلك.

ينصح بضرورة الابتعاد عن الطفل في حالة كان الشخص يعاني من دور برد، وخاصة الابتعاد عن الاطفال الاقل من 6 شهور لمناعتهم الضعيفة ويتأثرون سريعا، ودور البرد عن الكبار من السهل ان يعرض الطفل لالتهاب رئوي.