السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر من النظام الغذائي السيئ للأطفال: الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

الأربعاء 17/يناير/2024 - 04:31 ص
التغذية للأطفال
التغذية للأطفال


من الطبيعي أن تصبح الشرايين أكثر صلابة مع التقدم في السن، لكن اتباع النظام الغذائي غير صحي يمكن أن يبدأ في مرحلة الطفولة، حيث أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين يعيشون على الوجبات السريعة يمكن أن يصابوا بتصلب الشرايين في سن 17 عامًا فقط.

 النظام الغذائي السيئ للأطفال

ووفقا لموقع ذا صن الريطاني، فإن الخبراء قالوا إن تناول كميات كبيرة من الدهون والسكر يؤدي إلى شيخوخة القلب بشكل أسرع، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية حتى قبل أن يغادر الأطفال المدرسة.

كما أن تناول الكثير من الأطعمة الدهنية ذات السعرات الحرارية العالية قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية حتى في مرحلة الطفولة، حيث حذرت مؤسسة القلب البريطانية من أن ارتفاع تكاليف المعيشة يجعل من الصعب على الأسر تناول الطعام بشكل جيد.

وقالت مؤلفة الدراسة، الدكتورة جينيفيف باكلاند، من جامعة بريستول: “هذا يوضح أهمية تطوير عادات غذائية متوازنة منذ الطفولة، حيث يعد تصلب الشرايين علامة مهمة على تلف الأوعية الدموية مع احتمال حدوث تأثيرات طويلة الأمد”.

 ويؤدي تناول الكثير من الدهون والتدخين والإصابة بمرض السكري إلى تسريع هذه العملية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب القاتلة.

 

 

التغذية السيئة للأطفال

وقامت دراسة الدكتور باكلاند بفحص نحو 4700 نظام غذائي للأطفال في سن السابعة والعاشرة والثالثة عشرة، وقياس شرايينهم في سن 17 و24 عاما.

وتبين أن الأطفال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالسعرات الحرارية والدهون والسكر، ومنخفضة الألياف، لديهم شرايين أكثر تصلبًا في سن 17 عامًا مقارنة بأولئك الذين لديهم تنشئة صحية.

كما وجد تقرير أن الأطعمة فائقة المعالجة، والتي من المرجح أن تكون غير صحية، تشكل حوالي ثلثي النظام الغذائي للأطفال البريطانيين.

وقالت الدكتورة سونيا بابو نارايان، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية: " مرض القلب هو السبب الرئيسي للإعاقة والوفاة المبكرة في المملكة المتحدة، وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن تحسين النظام الغذائي للناس يجب أن يبدأ مبكرا ويستمر مدى الحياة.