السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا تؤلم الاسنان عند تناول الحلويات؟.. استشارى يوضح السبب

الجمعة 19/يناير/2024 - 07:30 ص
لماذا تؤلم الاسنان
لماذا تؤلم الاسنان عند تناول الحلويات؟


لماذا تؤلم الأسنان عند تناول الحلويات؟.. يواجه الكثير من الأشخاص آلامًا أو شعورًا بالانزعاج في الأسنان عند تناول الحلويات، وتستدعي تلك الحالة مراجعة الطبيب، وذلك في سبيل الكشف عن المسبب والمباشرة بالعلاج.

لماذا تؤلم الاسنان عند تناول الحلويات؟

وللإجابة عن سؤال لماذا تؤلم الأسنان عند تناول الحلويات؟، يذكر الدكتور مجدي بحيري استشاري الفم والأسنان، أن هناك الكثير من الأسباب التي تكمن وراء ألم الأسنان عند تناول الحلويات، ومنها الآتي:

أمراض والتهابات اللثة

تنشأ أمراض والتهابات اللثة جراء تراكم ترسبات الأسنان المعروفة بالّلويحات السنيّة، إذ قد يؤدي تراكمها إلى تحولها إلى جير الأسنان، والذي قد يتسبب بآثار ضارة على الأسنان واللثة، وقد تؤدي الإصابة بأمراض أو التهاب اللثة إلى حدوث حساسية الأسنان. 

فقدان طبقة المينا أو ترققها

بدء طبقة المينا بالتآكل والترقّق يجعل الأسنان هشّة وضعيفة وأكثر عُرضة للتحسّس تجاه أي مؤثرات خارجيّة، وقد يُعزى حدوث ذلك إلى تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على السكر، نظرا لاحتوائها على كربوهيدرات قابلة للتخمّر والتي تتفاعل مع البكتيريا التي تعيش في الفم مشكلةً مادة حمضيّة تقوم بإزالة المعادن الموجودة أو المكوّنة لطبقة المينا.

تسوّس الأسنان

ويمكن أيضًا حسب استشاري الأسنان، تنشأ التجاويف أو التسوس؛ بسبب تأثير الأحماض الزائدة في الفم، وبمجرد تكونها في بُنية أو تركيبة السن، فإنها تُصبح مصدرًا لدخول بقايا الطعام إلى داخلها، بما يتضمن دخول السكريات، ويتسبب في شعور الشخص بالألم أو الانزعاج، ويتكرر حدوث ذلك ما لم تتم إزالة التسوس ومعالجة الأسنان.

استخدام مبيضات الأسنان

يمكن أن يواجه الشخص نشوء أو زيادة في حساسيّة أسنانه بعد الخضوع لعلاجات تبييض الأسنان؛ وبخاصة تلك التي تحتوي أو تتكوّن بشكل أساسي من مادة بيروكسيد الهيدروجين.

وتلعب مادة بيروكسيد الهيدروجين دورا كبيرا في تفتيح البقع والتصبّغات الموجودة على الأسنان، ولضمان تحقيق التبييض فإنّ هذه المادة تصِل أو تتغلغل إلى داخل بُنية أو تركيبة السّن ومن ثم إلى طبقة العاج، ولكن قد يترتب على ذلك إلحاق الضرر بالأسنان، وزيادة حساسية الأسنان تجاه الأطعمة.

سيدة تعاني من ألم الأسنان

انحسار اللثة

وحسب استشارى الأسنان فمع تقدّم السّن يحدث انكماش أو تقلّص أو انحسار في مساحة الّلثة، ما يؤدي إلى تراجع الّلثة للخلف وانكشاف جذور الأسنان، وهو ما يؤدي إلى نشوء حساسيّة الأسنان.

تلف الأسنان

كما أن حدوث أي كسر أو تشقّقات في السّن نتيجة التعرّض لكدمة مفاجئة عنيفة أو اصطدام قوي بشيءٍ ما، قد تؤدي إلى انكشاف عصب السّن، بما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة في السن، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة حساسيّة الأسنان تجاه الأطعمة السكرية.