الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الرؤية المزدوجة والحول.. حالة طبية تستوجب العلاج

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 04:53 ص
الرؤية المزدوجة والحول
الرؤية المزدوجة والحول


الرؤية المزدوجة والحول.. يعاني بعض الأشخاص من مشكلة الرؤية المزدوجة التي تعني مشاهدة صورتين لجسم واحد، وهي حالة قد يتعرض لها الشخص عند فتح عين واحدة فقط وهو ما يسمى "ازدواج بصر أحادي"، وكذلك تحدث عند فتح كلتا العينين وهنا تسمى"ازدواج بصر ثنائي"، وتختفي الرؤية المزدوجة في كلتا العينين عند إغلاق أي من العينين، فهيا نتعرف خلال السطور التالية عن الرؤية المزدوجة والحول.

الرؤية المزدوجة والحول 

عن الرؤية المزدوجة والحول، يقول الدكتور عبدالحكيم مسعود، أ‏خصائى طب وجراحة العيون: "في حال توجه كلتا العينين وتركزهما بشكل دقيق سليم وبدقة معًا، نرى صورة واحدة فقط للعالم، وحين تتجه كلتا العينين وتركزان بشكل مختلف عن بعضهما البعض، فقد تحدث الرؤية المزدوجة، وهذا ما يعرف بالحول"، لافتًا إلى أن بعض الأشخاص عادة ما يولودن بعيون لا تعمل سويًا، وهي الحالة التي تعرف بـ"الحَوَل"؛ إذ قد تتقاطع العيون إلى الداخل أو إلى الخارج، كما قد ترتفع إحدى العينين لأعلى في حين تنخفض الأخرى 
إلى أسفل.

ويضيف الأخصائي: "في حال كان الشخص مصابًا بالحول، فسيرى صورة مزدوجة إذا سمح دماغه بذلك؛ إذ إن كل عين ترى شيئًا مختلفًا في ذات الوقت، ولكن الدماغ يتكيف من خلال إغلاق أو تجاهل المعلومات من عين واحدة، وهو ما يعرف بالقمع"، مؤكدًا أن العلاج الجراحي أو البصري يسهم في مساعدة الكثير من الأشخاص المصابين بالحول.

أسباب الرؤية المزدوجة المؤقتة

وبخصوص أسباب الرؤية المزدوجة المؤقتة، يشير أ‏خصائي طب وجراحة العيون، إلى أنه في  حال التعرض لرؤية مزدوجة مفاجئة، وتجاهلها ثم لم تحدث لمدة طويلة، فهذا يشير إلى أن الدماغ قد ضبط إحدى الصور بداخله أي قمعها، منوها بأن هذا القمع قد يخفي ورائه مشكلة خطيرة تتطلب الاهتمام والعلاج.

وفي بعض الحالات تحدث الرؤية المزدوجة عندما تنظر العينان باتجاهات مختلفة؛ نتيجة شلل العصب القحفي، أو الحَوَل، أو لأسباب أخرى يتم معرفتها من خلال الفحص الطبي للعين.

شخص يعاني من الرؤية المزدوجة 

هل ازدواجية الرؤية خطير؟

وللإجابة عن سؤال هل ازدواجية الرؤية خطير؟، ينبه الدكتور عبدالحكيم مسعود، غلى ان حالة الشخص  قد تكون خطيرة وربما تهدد  حياته؛ إذ قد تشير لوجود ورم في المخ أو ايضًا احتمالية تمدد الأوعية الدموية، فيجب استشارة أخصائي العيون بشكل عاجل وفوري إذا تطورت الرؤية المزدوجة لدى أى شخص.

وينوه إلى أنه من الصعب أن يتم إصلاح بعض الحالات التي قد ينتج عنها ضعف الرؤية، وأحيانًا يكون ذلك مستحيلًا.

جدير بالذكر أن السكتات الدماغية والشلل العصبي قد تتسبب في حدوث الرؤية المزدوجة المتذبذبة التي يصعب قياسها بدقة من أجل علاجها. 

علاج الرؤية المزدوجة

وحول علاج الرؤية المزدوجة، يوضح أن علاج الرؤية المزدوجة يتضمن ما يلي:

  • إجراء العمليات الجراحية.
  • أو أيضًا هناك العلاج البصري.
  • أو كذلك يمكن استخجام العدسات المنشورية في النظارات.
  • فضلًا عن العلاج الدوائي.

ويشار إلى أنه يجب أن يجري المريض فحصا للعيون الشامل، من أجل مساعدته في تحديد سبب الرؤية المزدوجة خلال أقرب وقت ممكن.