الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل.. تعرف على حدود المسموح فى طعامك

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 01:00 م
معدل السكر الطبيعي
معدل السكر الطبيعي بعد الأكل


يعد معدل السكر في الدم مؤشرًا على الحالة الصحية للشخص، فقد يكون ارتفاعه عن المعدلات الطبيعية مؤشرًا للإصابة بمرض السكري، لذا من المهم التعرف على معدل السكر الطبيعي بعد الأكل، وكذلك قبل الأكل لمعرفة الحالة الصحية وتجنب التعرض للإصابة بمرض السكري خاصة إذا كان الشخص في مراحل ما قبل الإصابة. 

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل

وحسب الدكتور عبد العزيز القاضى استشاري الباطنة والسكر يختلف معدل السكر الطبيعي قبل الأكل في حالة تم قياسه بعد الصيام لمدة لا تقل عن 8 ساعات، حيث يجب أن تكون المعدلات الطبيعية لشخص لا يعاني من السكر لا تزيد عن 100 مجم/ ديسيليتر. 

أما لو تم قياس عينة عشوائية فقد تختلف النتائج، حيث تميل النتائج إلى أن تكون منخفضة، فيجب أن تكون النسبة لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري قبل كل وجبة هي ما بين 70 إلى 90 مجم/ ديسيليتر وقد تكون أقل لدى البعض الآخر قد تصل إلى 60 مجم/ ديسيليتر.

أما المصابون بمرض السكري بالفعل فتختلف النسبة لديهم، فقد تكون النسبة قبل الأكل وبعد الصيام لمدة 8 ساعات هي أعلى من 126مجم/ ديسيليتر وقد تكون النسبة أعلى من 200 مجم/ ديسيليتر في حالة تم القيام بفحص عشوائي لقياس نسبة سكر الدم. 

متى يقاس السكر بعد الأكل؟ 

وعن متى يقاس السكر بعد الأكل؟.. يقول استشارى الباطنة والسكر انه يجب ألا يتم قياس السكر إلا بعد مرور ساعتين من تناول الوجبة سواء كنت من الأشخاص الأصحاء أو المصابين بالسكري بالفعل، وذلك حتى تحصل على معدل السكر الطبيعي بعد الأكل بصورة دقيقة. 

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل 

وحول معدل السكر الطبيعي بعد الأكل، فيجب أن تكون نسبة السكر في الدم بعد الأكل مختلفة بين الأشخاص الأصحاء وبين المصابين به، وكذلك يمكن أن تختلف النسبة بين الأشخاص وفقًا للعمر والحالة الصحية، وفيما يلي معايير ونسب معدل السكر الطبيعي بعد الأكل: 

في حالة الأصحاء الذين لا يعانون من مرض السكري بعد تناول الطعام بساعتين يجب أن تكون النسبة لديهم ما بين 90 إلى 140 مجم/ديسيليتر بشرط أن يكون هذا الشخص بالغ تجاوز عمره 18 عام، وكذلك لا تكون المعدلات لسيدة حامل، فقد تختلف النسب في هذه الحالات. 

 يجب ألا يتم قياس السكر إلا بعد مرور ساعتين من تناول الوجبة

كم نسبة السكر الطبيعي بعد الأكل للأطفال؟ 

ويجب أن تكون النسبة لدى الأطفال بعد تناول الطعام سواء بعد ساعة أو ساعتين أقل من 140 مجم/ديسيليتر، حيث يجب أن تتراوح النسبة ما بين 70 إلى 140 مجم/ ديسيليتر. 

وتختلف النسبة بين هاتين القيمتين بناءًا على عدة عوامل منها الأطعمة التي تم تناولها والأدوية التي تم تناولها، بالإضافة إلى عوامل أخرى. 

أما الأطفال المصابين بالسكري بالفعل، وكذلك المراهقين بعمر أقل من 18 عام، فيجب أن تكون معدلات السكر لديهم بعد تناول الوجبات بساعة هي أقل من 200 مجم/ ديسيليتر، أما في حالة تم قياس نسبة السكر لديهم بعد مرور ساعتين من تناول الطعام، فيجب أن تكون النسبة أقل من 180 مجم/ ديسيليتر. 

معدل السكر الطبيعي لمرضى السكر بعد الأكل 

ويجب أن تكون النسبة لدى مرضى السكري الذين لا يتناولون الأنسولين عند الوجبات وبعد مرور ساعتين من تناول الوجبة هي أقل من 140 مجم/ ديسيليتر، وكذلك يجب أن تكون نسبة السكر بعد الأكل بساعتين 180 مجم/ ديسيليتر بل أقل من ذلك للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بالفعل، ولكن يتناولون الأنسولين. 

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل بساعتين للحامل 

ويجب أن تكون معدلات السكر لدى الحوامل الذين لا يعانون من مرض السكري أقل من 140 مجم/ ديسيليتر، ولكن في حالة كانت النتائج أعلى من ذلك، فيجب إجراء اختبار تحمل الجلوكوز للكشف عن سكر الحمل.