الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طقطقة الكتف.. حمل الأثقال باستمرار أبرز أسبابها

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 12:30 م
طقطقة الكتف
طقطقة الكتف


في بعض الأحيان، قد يصدر الكتف عند تحريكه صوت طقطقة، يسمى ذلك الصوت بطقطقة الكتف، أو طق الكتف، أو فرقعة الكتف، وإذا صاحب ذلك شعور بالألم والحرارة في منطقة الكتف، يمكن أن يكون ذلك إشارة إلى وجود مشاكل صحية معينة. 

طقطقة الكتف

وحسب الدكتور محمد عبدالمحسن شريف استشاري جراحة العظام والعمود الفقري فقد تحدث هذه الطقطقة في أماكن كثيرة في الجسم مثل طقطقة الركبة، وطقطقة الفكين، وغيرها، ولكل نوع من هؤلاء أسباب متعددة، ولكون تركيبة عظام الكتف سهلة الحركة في كل الاتجاهات هو ما يجعلها أكثر عرضةً لحدوث الإصابات. 

وتتضمن هذه التركيبة عظمة العضد التي تقع أعلى الذراع وعظام الكتف، وتتصل هذه العظام عن طريق تشكيل ما يشبه الكرة والتجويف، ويحتوي التجويف في عظمة الكتف على غضاريف تمنع احتكاكها مع الكرة في عظمة العضد، وتتصل عظمة الكتف مع عظمة العضد من خلال أربعة عضلات.

أسباب طقطقة الكتف

وعن أسباب طقطقة الكتف، فهى كما يؤكد الاستشارى تكون وفقا للتالى:

التهاب الجراب الكتفي، وهو التهاب أكياس مليئة بالسوائل تحمي المفاصل عند حركتها.

سوء التئام كسور عظام الكتف أو القفص الصدري، فعدم حدوث التئام كلي لكسور قديمة أو حديثة في منطقة الكتف وما حولها. بالإضافة إلى ذلك، قد تنتج حواف بعد التئام الكسور وتحتك بالعضلات المحيطة بها مسببةً حدوث طق الكتف.

حمل الأثقال باستمرار وبطريقة خاطئة قد يؤدي إلى حدوث تمزق وإصابات في العظام

تمزق الغضروف، يعد تمزق الغضروف الموجود في تجويف عظمة الكتف من أهم أسباب طقطقة الكتف الايسر أو الأيمن، ويؤدي إلى حدوث ألم مصاحب لكل حركة بالكتف.

تكون ورم عظمي غضروفي، والورم العظمي الغضروفي هو ورم حميد في الكتف يسبب تضخم عظمة الكتف، مما يؤدي إلى حدوث طقطقة الكتف في كل مرة يرفع الشخص فيها يده.

تحرير الهواء من داخل المفصل، كما يحدث عندما يطقطق الشخص أصابعه، قد يحدث ذلك في مفصل الكتف عند تحريكه أو بعد أداء التمارين الرياضية، تتضمن هذه الرياضات السباحة، ورياضة البيسبول، ولعب التنس، وأيضًا طقطقة الكتف كمال الأجسام، وغيرها.

حمل الأثقال باستمرار، وحمل الأثقال باستمرار وبطريقة خاطئة قد يؤدي إلى حدوث تمزق وإصابات في العظام، أو الأوتار، أو المفاصل، أو العضلات الموجودة في الكتف.

ممارسة الرياضة التي تتضمن رفع اليد لأعلى، وتتضمن هذه الرياضات السباحة، ورياضة البيسبول، ولعب التنس، وغيرها. قد تؤدي ممارسة هذه الرياضات بكثرة إلى زيادة الضغط على العضلات في منطقة الكتف، وقد تؤدي أيضًا إلى التهاب الأوتار في الكتف. ينتج عن ذلك ألم عند رفع اليد وطقطقة الكتف، وفي النهاية قد يؤدي إلى وجود ألم دائم في الكتف.