الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض السحايا

مرض السحايا.. الأعراض والفئات الأكثر عرضة لتلف الدماغ

الأربعاء 24/يناير/2024 - 04:00 ص
مرض السحايا
مرض السحايا


نستعرض لكم ضمن السطور التالية أبرز التفاصيل حول مرض السحايا وخاصة الذي ينتشر بكثرة بين الأطفال عن الكبار، لمعرفة الأعراض التي تظهر وبدور الطبيب التشخيص عن طريق طلب مجموعة من التحاليل لمعرفة نوع الالتهاب للوقاية من المرض دون التعرض للمضاعفات الخطيرة.

مرض السحايا

ومن جهتها، تقول الدكتورة نسرين رزق، أخصائية أمراض جرثومية، إن السحايا هي الغلاف المتواجد حول الدماغ، ومن المفترض أنه حين تعرضه للالتهاب لحدث مشاكل بالدماغ، حيث يتعرض لالتهابات نتيجة لأنواع من البتكيريا، منها Listeria monocytogenes، أو Haemophilus influenzae أو Streptococcus pneumoniae، حيث يجب المتابعة للتشخيص السريع ولتفادي المضاعفات الخطيرة التي تلحق الضرر بالدماغ.

وفي نفس السياق، أشارت أخصائية الامراض الجرثومية، إلى أن مرض السحايا ينتشر بين الناس ويسبب العدوى من شخص لشخص آخر، حيث يأتي بأعراض لا بد من التركيز عليها جيدا لسرعة التحرك والعلاج.

أعراض مرض السحايا

وأضافت: «أعراض مرض السحايا، تتمثل في ارتفاع في درجة الحرارة عند الأشخاص المصابين، بجانب الإصابة بألم ووجع في منطقة الرأس والتعرض للخمول والتعب الشديد في الجسم وضعف في التركيز والإصابة بالقيء والغثيان».

وأشارت إلى أن مرض السحايا في حالة انتشاره بقوة في الجسم، فيصاب الشخص في الحالات القصوى بمضاعفات خطيرة منها تلف في الدماغ وصعوبة في التعلم وصعوبة في التركيز عند الأطفال، مع التعرض لمشاكل في السمع، والحالات الخطيرة جدا تؤدي للوفاة.

تشخيص مرض السحايا

ولفتت: «لا بد من جمع عينات من الدم للتشخيص وعينات من السائل النخاعي.. ولابد من دخول العلاج عند الاشتباه بهذا الالتهاب في الجسم، نظرا لأن التأخير يسبب مضاعفات خطيرة». 

مرض السحايا

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بـ مرض السحايا

  • الأطفال أكثر عرضة لالتهاب السحايا عكس الكبار.
  • من لديهم مشاكل في المناعة.
  • تناول اللقاح الحل الأمثل للوقاية.